المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "بوابة المواطن" تستعرض أبرز تصريحات مؤتمر الوطنية لانتخابات الرئاسة

السبت 17/مارس/2018 - 05:04 م
أحمد الشيرازي- وليد سليمان
طباعة
انتهى منذ قليل، المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات، في ثاني أيام العرس الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المصرية واختيار المصريين بالخارج رئيسهم، وجاءت أبرز تصريحات الهيئة خلال المؤتمر عن التزام المرشحين بالصمت الانتخابي وسير عملية الانتخابات بشكل سلسل وسهل.
"بوابة المواطن" ترصد في التقرير التالي أبرز ما جاء في تصريحات الهيئة الوطنية للانتخابات عن اليوم الثاني لانتخابات المصريين بالخارج.

الشريف: 116 لجنة بدأت التصويت حتى الآن.. ونيوزيلندا أولى الدول
قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث باسم الهيئة، إن التصويت في الانتخابات الرئاسية بدأ في نيوزيلندا وتوالت الدول التي يجري فيها الانتخابات، مشيرًا إلى أن 116 لجنة حتى الآن بدأت في دول العام بذأت في التصويت من بين 139 لجنة، بينما مازالت باقي اللجان لم تبدأ تصويت حتى الآن نظرًا لاختلاف التوقيت بين الدول وفق التوقيت المحلي لكل دولة.
وأضاف الشريف إن كافه اللجان انتهت من حصر كافة أصوات الناخبين والأوراق الخاص بها أمس الجمعة في أولي أيام التصويت بالخارج، وأعدت محضرًا بها لإخطار الهيئة بها فورًا، ومن ثم فتحت اللجان محضرًا جديدًا لحصر أعداد الناخبين في ثاني أيام التصويت.
وأكد الشريف أن العملية الانتخابية مستمرة حتى الآن بشكل جيد ومنتظم وآمن، ولم تصل أي شكوى حتى الآن للهيئة حول أي عوائق لسير التصويت.

الشريف: الأمارات والكويت والسعودية يتصدرون الأعلى تصويتًا
ولفت المستشار محمود الشريف إلى أن دول الأمارات والكويت والسعودية مازالوا متصدرين أكبر نسبة تصويت للناخبين في الخارج في ثاني أيام الاقتراع، مشيرًا إلى أن هناك تعاون مستمر بين الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية لمتابعة سير العملية الانتخابية لحظة بلحظة، حتى يتم حصر أصوات الناخبين أولا بأول بكل اللجان بالخارج.

لوزا: خاطبنا الوطنية للانتخابات بعدم إدراج بعض المواطنين بالخارج بقاعدة البيانات.. ولا مشاكل في قطر
قال السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية، إنه لا توجد مشاكل في لجان تصويت المصريين بالخارج في دولة قطر، مضيفًا أن هناك أشخاص تقدموا للتصويت بلجان في الخارج ولكن لم يتمكنوا دون معرفة السبب، وتقدموا باستفسارات للسفارات عن السبب وتم نقلها للهيئة لسرعة علاج تلك المشكلة.
وأكد لوزا أن أي ناخب غير مدرج بقاعدة البيانات لن يتمكن من التصويت نهائيًا، لذلك تم مخاطبة الهيئة لموافقة الوزارة عن سبب عدم إدراج بعض الناخبين بالخارج.

الشريف: "السيسي" و "موسى" التزما بالصمت الانتخابي
قال المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الحملتين الانتخابيتين للمرشحين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، لم تخرق الصمت الانتخابي نهائيًا خلال تصويت المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن الأمر تبين من خلال متابعة الهيئة مع الحملتين وإخطارهما بضرورة الالتزام بالصمت الانتخابي.
وعن المؤتمرات التي تعقد خلال عملية تصويت المصريين بالخارج، أكد "الشريف" أن تلك الندوات والمؤتمرات غير متعلقة بحملات المرشحيين الرئاسيين، مشيرًا إلى أن الهيئة تتابع الحملات الانتخابية من خلال لجنة رصد مخالفات الحملات من قبل المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، وأي خروقات سيتم رصدها والتعامل معها فورًا.

3 أيام كافية للتصويت للمصريين في الخارج
رد المستشار محمود الشريف، على تساؤول عدم تمكن عدد من المصريين من المشاركة في التصويت بالخارج لبعد محل إقامتهم عن موقع السفارة، قائلًا "وفق الجدول الزمني أعطينا فرصة 3 أيام لكل الناخبين ليتمكنوا من التصويت بدلًا من يومين كما كان في سابق الانتخابات، إضافة إلى جعل أيام التصويت يتخللها أيام إجازة رسمية ليتمكن أي عامل أن يشارك في الانتخابات.
وأشار الشريف إلى أن هناك تنسيق شامل مع كل السفارات والقنصليات لتسهيل العملية الانتخابية على كل المصريين بالخارج، إضافة إلى دعم اللجان الانتخابية بأجهزة "تابلت"، لتنجز كيفية التحقق من شخصية الناخب، فضلا عن وجود فريق دعم فني يحل أي مشكلة تقنية تواجه أي لجنة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads