المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس مدينة طابا لـ"بوابة المواطن": خضنا معركة دبلوماسية طويلة مع اسرائيل لاستردادها

الأحد 18/مارس/2018 - 11:15 ص
اياد المصري
طباعة
مدينة طابا.. المدينة الساحرة التي عادت إلى أرض الوطن بعد المفاوضات الدبلوماسية والقضائية، والتي انتهت بحكم قضائي بأنها مصرية.

وفي هذا السياق، قال اللواء محمد عبد الوهاب، رئيس مدينة طابا، إن مصر خاضت معركة دبلوماسية طويلة مع اسرائيل لاسترداد طابا، خاصة أن الجانب الإسرائيلي فجر عن أن هناك نقاط خلاف حول بعض النقاط الحدودية وخاصة العلامة 91 الموجودة على حدود طابا.

وأضاف عبد الوهاب، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أنه أحيل النزاع إلى هيئة التحكيم الدولية، وقدم الفريق المصري وثائق تؤكد حق مصر التاريخية والمخابرات المصرية عام 1914، تقارير مصلحة الحدود في عام 1931، إلى أن أسدل الستار في 29 سبتمبر عام 1988، بإصدار هيئة التحكيم حكمها التاريخي في جلسه علنيه عقدت في قاعة المجلس الكبرى في المقر الرسمي في حكومة مقاطعة جنيف، في حضور وكيلي الحكومتين المصرية والإسرائيلية، وأعضاء هيئة الدفاع لكلا الجانبين، معلنة عودة طابا الى أحضان الوطن المصري ورفع علم مصر عليها في 19 مارس 1989.

وأضاف رئيس المدينة، أن طابا تصل على حدود أربع دول أساسية، هم مصر، السعودية، الأردن، وفلسطين، وتبعد عن ميناء إيلات ما يقارب سبعة كيلومترات، وتحديدًا إلى الجهة الشرقية، بالإضافة إلى ذلك فهي واقعة في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، لذلك تعد المدينة ذات طابع استراتيجي وموقع متميز.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads