المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد شتاء الإسكندرية.. الوجه الآخر لعروس البحر المتوسط

الإثنين 19/مارس/2018 - 03:40 ص
المياة المتراكمة
المياة المتراكمة في الاسكندرية
الإسكندريه – تقرير – محمد جمعه
طباعة
بدأ فصل الشتاء فى لملمة أوراقه وزعابيبة وأمطاره، استعدادًا وتمهيدًا للرحيل تاركًا خلفه هذا العام دمارا بالبنايات والنوادى وكورنيش الإسكندرية والسيارات، حيث استهل الشتاء 2018 بكوارث لغضب الطبيعة ضربت المحافظة وجميع أحياءها من رياح شديدة كادت أن تتحول لإعاصير وأمطار رعدية غزيرة خلفت وراءها العديد من الخسائر والتلفيات.

تمثلت فى تحطم سيارات وسقوط سور بنيات وإقتلاع أعمدة إضاءة ولافتات إعلانية وغرق شوارع وأندية على الكورنيش وانهيارات كاملة لمنازل وجزئية حيث كان ذلك فى أحياء سموحة ومحرم بك والعجمي والجمرك والعطارين وشرقى.

حيث شهدت شوارع الإسكندرية بسبب شدة الرياح سقوط لافتات الإعلانات على كورنيش المدينة، وإزاحة الرياح أحد أكشاك الحراسة بمنطقة ستانلي وسقوط أجزاء من سور قطعة أرض فضاء بالعجمي غرب المدينة.

جاء هذا فى ظل حالة الطقس غير المستقرة خاصة مع الرياح الشديدة، تصاحبها أمطار غزيرة ورعدية.

وأعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار غلق بوغازى الإسكندرية والدخيلة، بسبب الرياح وارتفاع موج البحر، وحذرت المحافظة المواطنين من النزول إلى الشوارع، من الطقس السيئ الذى من المتوقع أن يستمر، طبقًا توقعات هيئة الأرصاد الجوية. 

وقال أحمد الغمرى رئيس قطاع الإضاءة بشركة كهرباء الإسكندرية أنه طبقا لتوجيهات محافظ الإسكندرية تم التوجيه بفصل التيار الكهربائي عن أعمدة الإنارة المتواجدة بطريق الكورنيش والأماكن الخطرة والتي يتواجد بها حركة عالية من الرياح الشديدة، وذلك حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين.

هذا مع تحذير المواطنين بعدم ملامسة أي أعمدة للإنارة، والابتعاد عن السير في الكورنيش لخروج الأمواج الشديدة، وكذا الحذر من الطرق السريعة وقت سقوط أمطار غزيرة، والالتزام بالأماكن الآمنة قدر الإمكان.

وأكد اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندريه على تعزيز الخدمات المرورية لتحقيق السيولة المرورية وعدم تكدس السيارات.

وأضاف أن غرفة عمليات المديرية والمرور يتابعان الحالة المروريه والأمنية على مدار الساعه تحسبا لأى طوارئ.

هذا وأغرقت مياة الأمطار الغزيرة بالإسكندريه عدد من نوادى النقابات على الكورنيش من نادي الأطباء والمحامين والمهندسين على الكورنيش بمنطقة سابا باشا شرق المدينة.

كما تسببت الرياح في تطاير الإعلانات والكراسي وتحطمت بعض الواجهات الزجاجية داخل النادي، ودفعت شركة الصرف الصحي بسيارات لشفط المياه داخل النادي وإنقاذه من الغرق.

وأغرقت مياه الأمطار ومياه البحر النوادي بشكل كامل، ومنعت دخول وخروج رواد النادي والعاملين به، وأطلق مسئولو النادي استغاثة لإنقاذهم من الغرق.

وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة التنفيذية من رؤساء الأحياء ومديري المديريات وفرق التعامل مع الأمطار وشركات المرافق وشركة النهضة إستعدادًا للتعامل مع النوة الشديدة والعمل على مدار الساعة للتدخل الفوري لأي حالات طارئة مع انعقاد غرفة العمليات بالمحافظة بشكل مستمر لتلقى بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، ورصد أى مشاكل خاصة بتجمعات الأمطار للتعامل معها، وذلك للحفاظ على حياة المواطن وسلامته، ومنع حدوث أية مشاكل في الشارع السكندري.

هذا وكان النصيب الأكبر فى حالة الذعر والهلع الشديدين من نصيب ساكنى وقاطنى المنازل القديمة والآيلة للسقوط والذى تسببت لهم حالة الجو فى خوف مرعب جراء وقوعهم سقوط منازلهم ما بين طرفة عين وانتباهاتها.

وتمثل ذلك فى أحياء الإسكندريه الشعبية والقديمة من محرم بك وكرموز ومينا البصل واللبان والقبارى والورديان والمكس ووادى القمر وبعض من مناطق العجمى والبيطاش والهانوفيل والكيلو 21 والعامريه والمندرة والمنتزة وغبريال ورمل الميرى والحضرة.

وتسبب الطقس فى وإرتفاع الأمواج، في وصول وتراكم المياة بالساحة الرئيسيّة ومنطقة ألعاب الأطفال بنادى المهندسين على كورنيش الإسكندرية وغرقت وتم التعامل مع الموقف وتشغيل طلمبات النادى لتصريف الكميات الكبيرة من المياه وتم التنسيق مع المنطقة الشمالية العسكرية وتم الدفع بفصيلة من إدارة الشعبة الهندسية قامت بنزح كافة تراكمات المياه من نادى المهندسين.

وقال رضا الغندور المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية أن الميناء شهد سقوط 7 حاويات فارغة على 14 سيارة جديدة، داخل إحدى ساحات الانتظار، ما أدى لتحطمها وحدوث تلفيات كبيرة بها كانت معدة "لودر"، قد تسببت في سقوط حاويات عملاقة على 14 سيارة جديدة "تويوتا كرولا"، ما أدى إلى تحطيمها وحدوث تلفيات كبيرة.

وتسببت موجة الطقس التى ضربت الإسكندرية فى هطول الأمطار الغزيرة، أدت إلى غرق بعض الشوارع فى أحياء غرب الإسكندرية والعامرية، وأدى إلى ارتفاع منسوب تجمعات المياه فى الشوارع، وعانت أحياء غرب الإسكندرية من عدم رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى ومن عيوب فى طبقة الأسفلت بالشوارع التى تؤدى إلى تراكمات المياه.

وقال اللواء أحمد بسيونى رئيس حى العامرية أول، أن الأجهزة التنفيذية بالحى وجهت بمتابعة أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار من الطريق الصحراوى وشارع الشرقاوى وشارع مسعود وشارع أسماء وشارع حضانة نفوسة وشارع 20.

وشهد حى غرب الإسكندرية انهيار جزئى فى 3 عقارات قديمة، وجميعهم بمنطقة كرموز التابعة لحى غرب وتابع الحى إزالة أنقاض الانهيار الجزئى من العقارات الثلاثة وهى عقارات قديمة وتم إزالة الخطورة الداهمة بالعقار.

وفى ذات السياق أكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية أنه تم تفقد أعمال رفع وكسح المياه من الشوراع، وشدد على أماكن تمركز سيارات الشفط والاستجابة الفورية لأى بلاغات من المواطنين لتجمعات مياه الأمطار فى أى من الأحياء.

فيما شدد محمد سلطان محافظ الإسكندرية، على رفع حالة الاستعدادات القصوى والطوارئ فى جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة واستمرارية جاهزية غرفة عمليات المحافظة وانعقادها بشكل دائم وحتى الانتهاء من النوات لاستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، والمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المحافظة.

وأكد على الدفع بسيارات الشفط ومعدات الصرف اللازمة وتمركزها بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة على مستوى المحافظة وذلك للتدخل اللحظى لتصريف أى تجمعات للمياه، موضحا على أن المحافظة تعمل بأقصى جهدها لمواجهة أى أزمة فى تصريف تراكمات مياه الأمطار، وأنه بالفعل تم حصر جميع النقاط الساخنة بالمحافظة لكى يتم تجنب تراكم المياه بها.

وأوضح المحافظ أنه كلف المسئولين بالصرف الصحى والأحياء وجميع الأجهزة المعنية بأن تكون الإجراءات الموضوعة لمواجهة الأنواء ومستعدة لاستيعاب أى كميات من الأمطار، والتواجد الميدانى فى المناطق الحيوية، للتأكد من جاهزية وتأهب جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف ومولدات الكهرباء لكل محطات الرفع لحين انتهاء النوات.


ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads