المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| ندوات التميز الإعلامي توصي بإنشاء "اتحاد للإعلام العربي"

الإثنين 19/مارس/2018 - 10:25 ص
مروة محمد
طباعة
أقيم على هامش الدورة الثالثة من المهرجان العربي للتميز الإعلامي ندوة بعنوان دور الإعلام العربي في حل القضايا العربية الراهنة.
 
أدار الندوة الإعلامي رامي محمد والذي بدأ كلمته حول فكرة الندوات بالمهرجان حيث انها ورش عمل لتبادل الأفكار والنقاش حول عدد من المحاور والتحديات امام الاعلام العربى على رأسها التصدى الإعلامى للإرهاب وانتشار الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الإجتماعى بالإضافة إلى الرسالة التحريرية للقنوات واختلافها فى تناول الخبر حسب سياسة الدولة ودور الإعلام فى مناصرة القضية الفلسطينية وتحدث خلالها العديد من الضيوف.

شارك في الدورة كل من اللواء طارق مهدي رئيس المهرجان، الكاتب الصحفي د. ياسر ثابت، د. توفيق الناديري، الناطق الرسمي باسم نقابة الصحفيين المغاربة، الكاتب الصحفي محمود حسن رئيس مجلس إدارة شركة هولي هاوس للإنتاج الاعلامي، الكاتب والباحث السياسي اليمني أنور الاشول، الصحفي والمحلل السياسى اليمني محمود طاهر مركز الدراسات الإستراتيجية اليمنية، الصحفى احمد طنطاوى رئيس وحدة الإعلام الإلكتروني بالأهرام.

فيما تحدث ياسر ثابت مؤكدا أن الإعلام له دور بالغ الأهمية في تجديد وعي الأمم ويجب عليه تجديد نفسه في المجتمع العربي من الخليج للمحيط، ولابد أن يكون الإعلام مناسبا لكل الشرائح وخاصة الشباب الذي غاب عنه لهاتفه الذكي، لذا يجب أن يكون الإعلام مواكبا للعصر ولابد أن يكون لديه مصداقية حقيقية بعيدا عن أي مبالغات أو تحذيرات ويكون بلغة تناسب المشاهد أو القارئ أو المستمع وكذلك يجب دمج الإعلام الحديث معنا حتى لا نتحدث عن فجوات في إعلامنا العربي والتطبيق على أرض الواقع أهم من أي توصية.

فيما عبر توفيق ناديري، قائلا "حضوري إلى مصر الحضارة يشرفني"، وعن المد الإرهابي ودور الإعلام في مواجهته أكد أن الإعلام في الفترة الماضية كان يواكب بعض الحركات التحررية وهي الفترة الأصعب من 50 سنة، لذلك نحتاج إلى ميثاق شرف عربي للتعامل مع المهنية في كل وسائل الإعلام العربية، ويجب أن يكون هناك أخلاقيات للمهنة بجانب الحرية والمسئولية. 

وفي كلمته قال أنور الأشول : اليمن جزء من العالم العربي ومازال أمامنا تحديات تقليدية مثل الفقر والصحة والتعليم وزاد عليهم تحدي جديد هو تحدي الإرهاب والآن هناك تحدي العولمة وخطره ، فمثلا 64.3% من الشعب اليمني هو من الشباب وهو من قام بما يسمى الربيع العربي نتيجة تلك العولمة الخاطئة.

أما محمود حسن فقال "ما يحدث الآن هو العدوان الخماسي والذي يهدف إلى تدمير الصحة والصناعة والزراعة والإعلام والبداية كانت من التعليم ، فلو أنت تاجر لا تفتح قناة فضائية لأن لو أصبح الإعلام غايته هي الإستثمار إذن سينهار الإعلام، لذا يجب أن يكون الإعلام حرا مستقلا وبالتالي يستطيع مواجهة الإرهاب وأن يقود المجتمع".

وقد علق أحمد طنطاوي قائلا "أريد الحديث عن الأخبار الكاذبة فمثلا شركة فيس بوك أصدرت بيان أن لديها 3.2 مليار إعلان مجهول المصدر على الشبكة ، وهي تكافح هذا الآن بالإضافة إلى أن تويتر بدأ حملة لتوثيق حسابات المشاهير سواء في الفن أو الرياضة وكذلك الصحفيين والإعلاميين حيث أن حسابات الإرهابيين من داعش يمكن أن تكون نواة لمجموعة كبيرة من الإرهابيين الجدد".

واختتمت الندوة بكلمة اللواء طارق مهدي والذي قال "طالبت بفتح قناة "المصدر" بمعنى أن يكون مصدر المعلومة الوزير أو المحافظ فأستطيع محاسبته على صدقه أو كذبه"، مضيفا "نحن نحتاج إلى خلية لإدارة الأزمة إعلاميا.

وأضاف طارق أن الوطنية فعل على الأرض مثلما هي مهمة الإعلام وبالتالي عندما يحبس شخص على معلومة كاذبة خلاف الذي يدلي برأيه ، وعندما يصبح الإعلام تنموي وتوعوي سيكون هناك ظهير شعبي كما حدث بعد حرب 73 ، إذاً نحن نحتاج إلى أن نصنع وعي وليس تغييب من خلال عرض الصدق لكي نصنع مستقبلا أفضل.

وفي ختام الندوة جاءت التوصيات على النحو التالى :

1. العمل وجود كيان أو منظمة إعلامية عربية (وكالة أنباء عربية) تنشر البيانات الإعلامية والتصريحات الصحفية للمؤسسات الرسمية فى كل دولة.

2. إنشاء قناة عربية تحمل اسم ( المصدر ) تعتمد على مصداقية المعلومات من مصادرها حتى تقطع الطريق على أى أخبار كاذبة.

3. وضع ميثاق شرف إعلامي عربي يتضمن ضوابط مهنية إعلامية صحيحة.

4. تشكيل هيئة إعلامية عربية تكون مهمتها الإجراءات التأهيلية والتدريبية للخروج بمحتوى إعلامي جيد ومتزن مع متطلبات كل مرحلة.

5. إشراف المؤسسات الدينية الرسمية على المحتوى الديني المعروض كمرجعية للقنوات الدينية.

6. العمل على منح الجمهور مساحة أكبر فى تقييم المحتوى وما تتناوله الفضائيات ( الرقابة المجتمعية ).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads