المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| ندوة عن أخطار التدهن الكبدي بـ"طب بنها"

الإثنين 19/مارس/2018 - 02:46 م
القليوبية: أحمد عبد العظيم
طباعة
عقدت كلية الطب البشري بجامعة بنها، ندوة للتوعية بأخطار التدهن الكبدي، حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والعاملين بالمستشفيات الجامعية، ونظم الندوة قسم الكبد والجهاز الهضمي بالكلية، بالاشتراك مع صندوق البحوث العلمية بالجامعة.

وتحدث فيها الدكتور ماهر حسب النبي مستشار رئيس الجامعة للبحث العلمي، الدكتور مصطفي القاضي رئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي، حيث أكد الدكتور حسب النبي أن الخطة البحثية 2017-2022 التي أقرتها جامعة بنها، والمتوافقة مع خطة الدولة البحثية، تهدف إلى إنشاء مجموعات بحثية لها القدرة على الحصول على مشروعات من جهات أخرى.

وأضاف أن جامعة بنها كانت قد أنشأت صندوق للبحوث العلمية عام 2013، لتمويل بحوث الجامعة العلمية، حيث يتم تمويل حوالي 20 مشروعًا بحثيًا سنويًا، مشيرًا أنه يتم توجيه معظم البحوث الحالية لخدمة المشاريع القوميه العملاقه في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والاستزراع السمكي.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة رضا البدوي أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، ومقرر الندوة عن التشحم الكبدي وأضراره وطرق الوقاية منه كأتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية، وتناول الخضروات والفواكه التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية والحفاظ على الوزن المثالي للجسم، بالإضافة إلى تجنب تناول العقاقير غير الضرورية التي لم يصفها الطبيب وتجنب تناول الأغذية المحفوظة لفترات طويلة.

وقالت الدكتورة عبير محمد، معد الندوة، أن التشحم الكبدي يؤثر بالسلب على أعضاء كثيرة في الجسم كالقلب ويؤدي إلى تليف الكبد، مشيرة إلى أن 25 إلى 40 % من سكان العالم يعانون من التشحم الكبدي، وأن 74% ممن يعانون من السمنة يعانون من التشحم الكبدي.

وعقدت الندوة برعاية الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس الجامعة، وحضر جانب منها الدكتور هشام أبوالعينين نائب رئيس الجامعه للدراسات العليا والبحوث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads