المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الراقصة التي هزت عرش مصر.. من هي؟

الإثنين 19/مارس/2018 - 05:20 م
نور محمد
طباعة
ولدت في محافظة الإسماعيلية، تربت على كره الاستعمار وحب الثورة من والدها محمد أبو العلا النيداني كريم، الذي أطلق على ابنته اسم "بدوية"، تيمنًا باسم الشيخ السيد البدوي، وهو أحد أبطال المقاومة أثناء الحروب الصليبية، إنها الراقصة الاستعراضية تحية كاريوكا.

تركت تراث كبير من الرقصات والاستعراضات في فترات طويلة وحقب مختلفة، وكانت من أشهر راقصات فترة الأربعينات.

لم تكن الراقصة تحية كاريوكا مشهور في مجال الرقص فقط ، بل كانت لها مواقف واعتراضات متعددة مع ملوك ورؤساء مصر منذ قديم الأذل.

تحية كاريوكا و الملك فاروق
كانت بداية هذه المواقف مع الملك فاروق وفي أحد برامجها في كازينو "الأوبرج" بالهرم، صادف وجود الملك فاروق في وقت العرض الخاص بها، وعقب انتهائها من العرض توجهت إليها ووجهت له عبارة ساخرة ،"مكانك مش هنا يا جلالة الملك .. مكانك في القصر"، أثار هذا الموقف دهشة واستغراب الحضور، خاصة بعدما انصرف الملك بهدوء دون أن يصدر أي عقوبة لها، كما كان متوقعًا من الجميع.

لم تكن "كاريوكا" كغيرها من الراقصات فاستطاعت أن تجمع بين القوي الناعمة والسياسة ، وحمل السلاح ، حيث تدربت علي حمل السلاح خلال العدوان الثلاثي 1956 على مصر، ثم خلال حرب 1967، كما جمعت التبرعات لنصرة أطفال الحجارة.

تم القبض عليها مع زوجها الضابط مصطفى كمال صدقي، في بداية عهد ثورة يوليو 1952، والذي كان عضوًا في الحرس التابع للسرايا الملكية قبل الثورة، وذلك بتهمة القيام بنشاط معاد للثورة، وكانت أسهل التهم التي توجه في ذلك الوقت هي الانتماء للتنظيم الشيوعي المحظور آنذاك، وكان الاقتراب من أي متهم بالاشتراك في تنظيم معاد لنظام الحكم من أكثر الجرائم عقوبة.

موقف رجولي من "كاريوكا تجاه "انور السادات"
تمتعت بروح وطنية ، وخوف علي مصلحة البلد لم ترضي بالذل ولا الاستعمار، وعندما اتهم الظابط أنور السادات قبل قيام الثورة بمقتل أمين عثمان، رئيس الوزراء، آنذاك قامت تحية كاريوكا بإخفائه وتهريبه في مزرعة زوج شقيقتها بالإسماعيلية، وظل متخفيًا بها لمدة عامين تحت رعايتها هي وعائلتها.3

"كاريوكا" و الرئيس الأسبق حسني مبارك
لم يسلم الرئيس الأسبق حسني مبارك من هجوم تحية كاريوكا، ففي أحد احتفالات تكريم الفنانين الذي كان يحضرها الرئيس الأسبق أصرت كاريوكا على الحضور، رغم أنها كانت تتحرك على كرسي متحرك، وعندما هم الرئيس الأسبق بتهنئة الفنانين وصل إلى تحية كاريوكا وقبل أن يتبادلا السلام انفجرت كاريوكا في وجهه وقالت " يا ريس في ناس بتنام من غير عشاء"، فكان رده أن كل حاجة ولها حل.

وأوضح مبارك أن المواليد بتزداد بنسبة كبيرة، فقالت له "أنا ما افهمش في كلامك التخين ده ما تسبش حد من غير عشاء ياريس .. خد من كل مسلسل بيتعمل 1000 جنيه أو ألفين وأديهم للفقراء".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads