المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى رحيله الأولى.. "سيد التحليل السياسي الإجتماعي" تاريخ من الكفاح الأدبي والثقافي

الإثنين 19/مارس/2018 - 11:29 م
أحمد حمدي
طباعة
يعد من أهم المفكرين والكتاب في مصر والوطن العربي، ولقب بسيد التحليل السياسي والاجتماعي بسبب إثارته للعمل الثقافي بأفكاره وكتاباته وأبحاثه، بالإضافة للعديد من الدراسات السياسية والإجتماعية، خلال مسيرته التي تمتد خلال ما يزيد عن خمسون عاما، إنه المفكر والكاتب الراحل "السيد ياسين".

وترصد "بوابة المواطن" أبرز المحطات الهامة في حياة الراحل السيد ياسين في ذكرى رحيله الأولى 19 مارس خلال هذا التقرير..

ولد السيد ياسين، في 30 أكتوبر عام 1931 بمحافظة الإسكندرية.

تخرَّج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، ثم حصل على الماجستير من جامعة القاهرة فى علم الاجتماع والعلوم السياسية.

استكمل دراسته خارج مصر بسبب حبه للعلم والثقافة والقراءة، حيث درس القانون والعلوم الاجتماعية في جامعة ديجون بفرنسا بين عامي 1964، و1966 وفي جامعة باريس.

عام 1968 انضم إلي مركز الدراسات الفلسطينية والصهيونية بالأهرام "مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الذي شارك في تأسيسه.

تولي رئاسة مركز الأهرام في الفتر من 1975 حتي 1994.

أثناء رئاسته للمركز، أسس وحدة الدراسات الإجتماعية، وشغل منصب الأمين العام لمنتدى الفكر العربي في الأردن.

عمل مساعدا بوزارة الخارجية ومديرا بوزارة البحث العلمي، كما عمل كأستاذ لعلم الاجتماع السياسي في المركز الوطني للأبحاث الاجتماعية والعلوم الجنائية.

شغل منصب رئيس لجنة رصد المتغيرات الوطنية إلي جانب عضويته بالمجلس الأعلي للثقافة.

حصل على العديد من الأوسمة والجوائز الأدبية، ونال وسام الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، مصر، عام 1996، وحصل على وسام العلوم والفنون والآداب عام 1995، ووسام العلوم والفنون والآداب عام 1995، بالاضافة لوسام الاستحقاق الأردني من الطبقة الأولي، من المملكة الأردنية لعام 1992، ولقب كأفضل كاتب في مجال الفكر عن كتابه "الوعي التاريخي والثورة الكويتية" عام 1995، ونال جائزة سلطان بن علي العويس من دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2013.

حصل على وسام الاستحقاق الأردني من الطبقة الأولي "المملكة الأردنية، 1992"، وفاز بجائزة أفضل كتاب في مجال الفكر عن كتاب "الوعي التاريخي والثورة الكويتية" "معرض القاهرة الدولي للكتاب، 1995".

أبرز مؤلفاته..
أسس البحث الاجتماعي، 1963، مع آخرين، التحليل الاجتماعي للأدب، 1970، الشخصية العربية بين مفهوم الذات وصورة الآخر، 1973، الصهيونية أيديولوجية عنصرية، 1977، السياسة الجنائية المعاصرة: دراسة نقدية للدفاع الاجتماعي، 1977، دراسات في السلوك الإجرامي.

لقب بـ"سيد التحليل السياسى الاجتماعى" نظرا لما ألفه من كتب تراثية وأدبية لها علاقة متأصلة بالشأن السياسي والإجتماعي والثقافي خلال أحداث مختلفة مرت بها البلاد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads