المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدحت العدل يطالب الدولة بشراء الأفلام القصيرة

الإثنين 19/مارس/2018 - 07:12 م
أ ش أ
طباعة
أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ضمن فعاليات دورته السابعة، ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا" وجاءت أولى جلسات الملتقى تحت عنوان "السينما.. ذاكرة الأمم الأفريقية"، وحضرها مدير المهرجان عزة الحسيني، الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور مدحت العدل، المنتجة فيبي كيورا من أوغندا، الدكتورة أماني الطويل الباحثة بمركز الدراسات السودانية، والدكتور كريم أبو المجد.

وقالت "فيبي" المتخصصة في تدريب الطلبة على إنتاج الأفلام القصيرة في رواندا وتنزانيا: دربت أكثر من 800 مخرج شاب، خلقوا قاعدة كبيرة من المخرجين الشباب، اللي بعد ما بيتعلموا بيرجعوا يعلموا آخرين في نفس المركز وحققوا نجاحات كبيرة في أفريقيا.

وعن التحديات التي تواجهها، تابعت: من التحديات التي نواجهها منها عدم وجود تدريب كافي في مجال العمل السينمائي، مفيش معهد سينما بالمفهوم المتخصص وصناعة السينما مش بس تدريب مخرج لا كل الأعمال اللي حوالين المخرج حتى الحاجات البسيطة تحتاج لتدريب، وهي أمور تنقص أوغندا حاليًا.

وأضافت: المخرجين غير جاهزين بالقدر الكافي وبينتجوا خارج البلاد لوجود تجهيزات أفضل، التمويل ينقص بشدة المخرجين وعلى المستوى الاحترافي، المهرجانات لا تدفع أموالًا وبالتالي المخرج في أوغندا غير قادر على العيش من مهنة الإخراج.

وأكدت أن من بين النقاط القوية للملتقى، تقوية العلاقات في مجال صناعة الفيلم، وعلى مستوى تدريب السينمائيين.

وفي كلمتها أكدت عزة أن فيبي من أهم العاملين بمجال السينما في أفريقيا، وعن المشاكل التي تواجه صناعة الفيلم القصير، قالت: المشكلة الكبيرة تتمثل في الفيلم القصير لأنه مظلوم، وهي أفلام يصنعها 90% من الشباب مش بيلاقوا تسويق، وجهات كثيرة الاختيار الأول بالنسبالها يكون الفيلم الروائي، ومن هنا أدعو أكاديمية الفنون ووزارة الثقافة لعمل منح مجانية للطلاب من كل أنحاء العالم.

وطالب الدكتور مدحت العدل، القنوات الفضائية خاصة المملوكة للدولة بشراء الأفلام القصيرة، وعرضها لمساعدة الشباب الذي ينتجون هذه الأفلام على الاستمرار.

وقام مدحت بتقديم صديقه الدكتور كريم أبو المجد، أستاذ جراحات الجهاز الهضمي، وقال عنه: كريم من الطيور المهاجرة من مصر بلد أفريقي لأمريكا، كل ما تتمسك بتقاليدك بشكل صحيح دون تعصب، تستطيع أن تصل لأعلى الأماكن، هو دكتور مصري عالمي كريم أبو المجد، الذي جاء لمصر لتأسيس مركز خيري لغير القادرين، لافتًا إلى أن كريم من بلده محافظة المنصورة.

وقال كريم: الثقافة الفنية بتعيش معانا من طفولتنا يعني أنا مثلًا ممكن أنسى أختي اسمها إيه بس منساش اسم فاتن حمامة، مشاكل العالم العربي والأفريقي حاليًا هي عدم الاهتمام بثقافة الطفل من البداية، كل الانحرافات مسئوليتنا.
وتابع: مش هسيب مدحت غير لما نعمل فيلم وثائقي عن علماء كبار في الطب، وهو عمل مهم سندعو من خلاله الطيور المهاجرة للعودة إلى مصر حتى تخدم أهل بلدها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads