المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الهكسوس إلى الدولة الفاطمية.. تغيّر التاريخ و"الملوخية" ثابتة على موقفها

الأربعاء 21/مارس/2018 - 09:16 م
أحمد عماد الدين
طباعة
أعجبته طشة الثوم "الملوخية"..
بدأ عشق المصريين للملوخية منذ آلاف السنين عندما أجبرهم الهكسوس على أكلها كنوع من الإذلال والتعذيب ظنا منهم أنه نبات سام ينمو على ضفاف نهر النيل، كما ذكرت إحدى البرديات القديمة، وكان اسمها في هذا الوقت "خية".

ولكن العجيب في الأمر أنه عندما تناول المصريين القدماء هذا النبات وجدوا طعمه جميل وغير سام على عكس ما يعتقدون وعلى عكس ما ظن "الهكسوس".

الدولة الفاطمية تستأثر "الملوخية" على الملوك والسلاطين وحرموا منها عامة الشعب..
توالت القصص والحكايات عن الملوخية عبر الزمن حتى وصلنا إلى عصر الدولة الفاطمية، حيث أن حب الملوك لهذا النبات وولعهم به جعلهم يحتكرونه لأنفسهم.

يذكر أن الحاكم بأمر الله أشاع في البلاد أن "الملوخية" نبات سام وغير صالح للتناول الآدمي، وذلك بعد أن عرف فوائدها الصحية لجسم الإنسان فقرر أن يستأثر بفوائدها لنفسه وللسلاطين والأمراء، ظنًا منه أنه من الممكن أن ينفذ إذا تناوله عامة الشعب.

ولا ننسى المعز لدين الله الفاطمي الذي حرم منها عامة الشعب عندما أصيب بألم شديد في المعدة ونصحه الأطباء بتناولها وشفى. واحتكرها أيضا لنفسه ولحاشيته وأطلق عليها أسم "ملوكية" نسبة إلى إنها وجبة الملوك والأمراء والسلاطين المفضلة.

في أيامنا هذه لا يمر الأسبوع إلا أن يتم طهي "الملوخية" مرتين أو مرة على الأقل في الأسبوع.

حيث ارتبط حب المصريين "بالملوخية" بحبهم للأراضي الزراعية والخضرة، حيث أنها من الوجبات الأساسية للمزارعين والفلاحين في الريف.

ووصل درجة حبهم لها أنهم قرروا أن تكون موجودة طوال العام على مائدتهم فقاموا بجلبها بكميات كبيرة في مواسم نموها ومن ثم وضعها في الشمس حتى تجف، وبعد ذلك يقومون بطحنها وتخزينها حتى تصبح متاحة طوال العام عندهم.

وأخيرًا من الفوائد الصحية للملوخية، أنها تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads