المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل 83 يوماً علي المونديال .. النسخة الخامسة "ألمانيا الغربية تحقق المعجزة في بيرن "

الجمعة 23/مارس/2018 - 03:00 ص
محمود سعد
طباعة

 نحن الآن على بعد 83 يوم من الحدث الكروي الأهم في حياة المشجع العاشق لكرة القدم في كل مكان في العالم ، بطولة كأس العالم 2018 المقرر إقامتها بروسيا يونيو القادم.

 

بعد أيام قليلة يعود كأس العالم في نسخته الـ21 ، والذي يلعب كل 4 سنوات، ويستمر لمدة شهر كامل يضيف حياة متكاملة على جميع النواحي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

 

" بوابة المواطن" وعلى مدار 100 يوم يستعرض حكايات وقصص كأس العالم منذ النشأة في 1930 وحتى البطولة الأخيرة في البرازيل 2014 ، ونستعرض اليوم البطولة الخامسة كيف بدأت ومن شارك والمواقف الطريفة التي حدثت خلال البطولة.

 

"سويسرا 1954"

 

هي البطولة الخامسة في بطولات كأس العالم لكرة القدم، وأقيمت في سويسرا من 16 يونيو – 4 يوليو فتم الإعلان عن البلد المستضيف في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن اختيار البرازيل لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 1950، حيث كانت سويسرا هي الدولة الوحيدة التي أعلنت عن استعدادها لاحتضان البطولة.

 

تم تأهل سويسرا البلد المضيف وأوروجواي حامل اللقب تلقائياً، وتبقى 14 منتخب 11 منهم من أوروبا و2 من قارتي أمريكا وواحد من قارة أسيا.

 

أصحاب المركز الثالث والرابع في مونديال 1950 منتخبات السويد وإسبانيا فشلوا في التأهل لمونديال 1954، وعادت منتخبات ألمانيا للمشركة في التصفيات بعد حرمانها من المشاركة في تصفيات كأس العالم 1950 بسبب الحرب العالمية الثانية، بينما غاب منتخب الأرجنتين عن المشاركة في كأس العالم 1954.

 

وأقيمت البطولة في 6 مدن مختلفة (جنيف - لوزان - جنيف - زيوريخ - بيرن - بازل ) بمشاركة 16 منتخب وهم (ألمانيا الغربية - المجر - النمسا - الأوروجواي - سويسرا - البرازيل - انجلترا - يوغوسلافيا - فرنسا - تركيا - إيطاليا - بلجيكا - المكسيك - تشيكوسلوفاكيا - اسكتلندا - كوريا الجنوبية ) .

 

في هذه البطولة تم تغير نظام البطولة بحيث تقسم الفرق الستة عشر المتأهلة على أربعة مجموعات ، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني للدور المقبل.

 

وحصل المجري ساندور كوشينتش وهو من أفضل لاعبي كرة القدم في الخمسينيات علي لقب هداف البطولة بعد تسجيله لـ 11 هداف خلال البطولة ، بينما حقق فريتز فالتر لاعب منتخب ألمانيا الغربية لقب أفضل لاعب في البطولة .

 

وشهدت البطولة أعلى معدل تسجيل للأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم كاملة عندما بلغ المعدل 5.38 هدف لكل مباراة من مجموع 140 هدف في 26 مباراة .

 

"المباراة النهائية"

 

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1954 على ملعب ملعب وانكدورف بمدينة بيرن السويسرية ، في 4 يوليو 1954 بقيادة الحكم الإنجليزي ويليام كينج حضر النهائي ما يقارب 64 ألف متفرج ، جمعت المباراة النهائية منتخبي ألمانيا الغربية والمجر ، في لقاء توقع فيه الجميع أن الفوز سيكون من نصيب المنتخب المجري نظراً لمستواه الممتاز حينها ، لكن منتخب ألمانيا الغربية حقق المفاجأة، وفاز بنتيجة 3-2، محققاً اللقب الأول له في بطولات كأس العالم .

 

مواقف من البطولة

 

1- كان مونديال 1954 هو أول نسخة يتم نقلها على قنوات التلفاز .

 

2- جاءت مشاركة تركيا في البطولة على يد طفل إيطالي كفيف ، فبعدما تعادلت مع إسبانيا في المباراة الفاصلة بينهما في إيطاليا، استعان الفيفا بطفل كفيف ليجري قرعة تقرر من يتأهل من المنتخبين، فحالف الحظ تركيا وشاركت لأول مرة في تاريخها.

 

3- كان لاعبو منتخب كوريا الجنوبية، الذي يشارك لأول مرة في تاريخ كأس العالم، ينحنون للاعبي المجر بعد كل هدف في المباراة التي انتهت بفوز الأخير (9-0).

 

4 - كانت أكبر المفاجآت فوز ألمانيا على المجر في النهائي وسميت بمعجزة بيرن، لأن المجر كانت بطل الدورة الأولمبية في هلسنكي 1952 وأقوى فريق في العالم بقيادة بوشكاش وهيديكوتي ، كما أنها فازت على ألمانيا نفسها في دور المجموعات بنتيجة ساحقة بلغت (8-3).


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads