المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خطيب مسجد دليور بالمنصورة: الإنسان الإيجابي نافع لنفسه ولمجتمعه ولأمته

الجمعة 23/مارس/2018 - 02:17 م
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
قال الشيخ عبد الدايم سعد الازهرى امام وخطيب مسجد دليور بالمنصورة على ان الانسان الإيجابي نافع لنفسه ولمجتمعه ولأمته على مستوى الزمان والمكان بل ربما يتخطى الزمان في عصره الى عصور اخرى بل يتخطى مئات السنين كما حدث في قصة ذى القرنين الذي أقام سدا بين قوم لا يفقهون حديثا وبين يأجوج ومأجوج وهو في الحقيقة لم يحم هؤلاء القوم فقط بل حمانا نحن في واقعنا المعاصر فحال بيننا وبين المفسدين في الارض وهما يأجوج ومأجوج.

ولذلك استنكر التابعي معنى سلبيا فهمه خطأ من قوله تعالى يأيها الذين ءامنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضَل اذ اهتديتم فوضحه له الصحابي عندما قال له سالت عنها خبير سالت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا هُن المنكر حتى اذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا واعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك.

وان الانسان الإيجابي تسيطر عليه فكرة: كما بُني لك ابني لغيرك، وقد حكي أن كسرى خرج يومًا يتصيد فوجد شيخًا كبيرًا يغرس شجر الزيتون فوقف عليه وقال له: "يا هذا أنت شيخ هرم والزيتون لا يثمر إلا بعد ثلاثين سنة فلم تغرسه؟" فقال: "أيها الملك زرع لنا من قبلنا فأكلنا فنحن نزرع لمن بعدنا فيأكل". فقال له كسرى: "زه" وكانت عادة ملوك الفرس إذا قال الملك منهم هذه اللفظة أعطى ألف دينار فأعطاها الرجل. فقال له: "أيها الملك شجر الزيتون لا يثمر إلا في نحو ثلاثين سنة وهذه الزيتونة قد أثمرت في وقت غراسها". فقال كسرى: "زه" فأعطى ألف دينار. فقال له: "أيها الملك شجر الزيتون لا يثمر إلا في العام مرة وهذه قد أثمرت في وقت واحد مرتين". فقال له: "زه" فأعطى ألف دينار أخرى. وساق جواده مسرعًا وقال: "إن أطلنا الوقوف عنده نفد ما في خزائننا".
"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads