المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا قدمت الداخلية × أسبوع بدون جريمة ؟

الجمعة 23/مارس/2018 - 04:33 م
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية
صبري بهجت
طباعة
لم يتوقف دور الداخلية عند القبض على المجرمين, والقيام بالحملات الأمنية, وتنفيذ الأحكام، وتأمين الفعاليات المختلفة، والمنشئات الهامة، وهذا ما يظهر في ملخص ما قامت به الداخلية في أسبوع، من القيام باحتفالية بمناسبة عيد الأم داخل سجن القناطر الخيرية بمشاركة عدد من نجوم الفن، والاحتفال بأسر السجناء، حتى توفير تروكسيلات للمفرج عنهم تنوعت أنشطة الداخلية هذا الأسبوع .

"بوابة المواطن" تنشر أبرز ما قدمته الداخلية خلال أسبوع من "احتفال سجينات القناطر" و"مكافحة جرائم الهجرة الغير شرعية" و"الاحتفال بيوم المجند"...

احتفال سجينات القناطر 

شارك عدد من نجوم الفن واعضاء مجلس النواب وقيادات وزارة الداخلية على رأسهم اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون ، احتفالية داخل سجن القناطر الخيريه بمناسبة اقتراب عيد الام .

وشارك نجوم الفن: أشرف زكي، وسعد الصغير، وسوسن بدر، وسميرة عبد العزيز، شعبان عبد الرحيم، نشوى مصطفى، ويتضمن الاحتفال، فقرات فنية وعرض مسرحي، وتكريم عدد من النزيلات.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، باستمرار دعم سياسة الوزارة في إعلاء قيم حقوق الإنسان، وإعادة تأهيل نزلاء السجون وتشجيع انخراطهم في مدارج المجتمع عقب انقضاء فترة العقوبة، وتحقيق قدر من الاستقرار النفسي والاجتماعي لكافة النزلاء داخل محبسهم، وتوفير أقصى درجات الرعاية لهم بما يتناسب مع الفلسفة العقابية الحديثة.

ورشة عمل بين الشرطة المصرية والإيطالية في مكافحة جرائم الهجرة الغير شرعية 

‏انطلق فعاليات ورشة عمل بين الشرطة المصرية والإيطالية في مكافحة جرائم الهجرة الغير شرعية في أكاديمية الشرطة.

ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة باشراف اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بتعميق التواصل مع الدول الصديقة وتعزيز اوجة التعاون بين كلا الجانبين في مكافحة الجريمة المنظمة بشتى صورها.

ومن المقرر مشاركة وفد من الشرطة الإيطالية في منظومة الورشة لتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين، مع حضور اللواء أحمد العمري مساعد وزير الداخلية لأكاديمية الشرطة وقيادات الأكاديمية ولفيف من رجال الشرطة لكلا الجانبين.

‏‫مراسم الإحتفال بيوم المجند للعام التدريبي 2017/2018

شهد اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية الثلاثاء الماضي، مراسم الاحتفال بيوم المجند للعام التدريبي 2017/2018م، وذلك بمقر الإدارة العامة لتدريب قوات الأمن بحضور عدد من مساعدي الوزير وقيادات الوزارة.

وفي بداية الإحتفال وقف الحضور دقيقة حداد على أرواح رجال الشرطة الأبطال الذين ضربوا المثل والقدوة في التضحية والفداء، وتم عرض فيلم تسجيلي عن (حياة المجند) لإستعراض كيفية قضاء المجندين لحياتهم على مدار اليوم وأوجة الرعاية المختلفة المقدمة لهم، والقيم والصفات التي يكتسبها المجند إلى جانب المهارات التدريبية، ومدى الترابط بين الجنود والقادة، وطبيعة العمل والتضحيات التي يقدمها رجال الشرطة في حماية الوطن.

وقد تضمن الإحتفال بعض العروض التي تعكس مجمل عمليات التدريب التي يحصل عليها المجندون وتساهم في إكتسابهم المهارات المطلوبة التي تمكنهم من أداء المهام الموكلة إليهم بكفاءة عالية، ومستوى حضاري يضمن ثقة المواطن في جهازه الشرطي، حيث شملت ( المشاة بالسلاح– اللياقة البدنية ومهارات الدفاع عن النفس - بيان إقتحام الأوكار الإجرامية وعرض الحبال - عرض المشاة ).

وقد استعرض مساعد الوزير لقطاع قوات الأمن خلال كلمته الأهداف الاستراتيجية التي تم تحقيقها خلال العام التدريبي 2017/2018، وما تم إنجازة في مجال التدريب والتأهيل لكافة رجال الشرطة، إلى جانب استعراض ملامح الإستراتيجية التدريبية المزمع تحقيقها خلال المرحلة المقبلة لإعداد كوادر مؤهلة علمياً وتدريبياً وثقافياً قادرة على القيام بمهامها بكفاءة واقتدار .

كما قام الوزير بتكريم الفائزين بمسابقات التدريب "ضباط– أفراد- مجندين" متمنياً للجميع دوام التوفيق في خدمة الوطن .

وقد أدى المجندون يمين الولاء خلف اللواء وكيل الإدارة العامة لتدريب قوات الأمن وانتهت مراسم الاحتفال بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

انطلاق فعاليات احتفال أسر السجناء والمفرج عنهم 

وفي الأربعاء الماضي انطلقت فعاليات احتفال وزارة الداخلية، لأسر السجناء والمفرج عنهم في مقر اتحاد الشرطة الرياضي بمناسبة عيد الأم. 

ويأتى ذلك في إطار توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتعميق جسور التواصل المجتمعي وتوطيد أوجة التواصل بين الشرطة ومختلف طوائف الشعب واعلاءقيم حقوق الإنسان .

ويشارك في الحضور اللواء محمد عباس، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الاجتماعي، وخلف حسين مدير الإدارة العامة لشرطة الرعاية اللاحقة، ولفيف من قيادات وزارة الداخلية وأسر السجناء والمفرج عنهم لتوزيع عليهم هدايا ومنقولات عينية لادخال الفرحة في نفوسهم بمناسبة عيد الأم. 

الجدير بالذكر بأن وزارة الداخلية بتقديم مساعدات للمفرج عنهم من السجون، وكذا أسر المسجونين بلغت (25833) عبارة عن مساعدات مالية، ومشروعات تجارية، وإعفاء من المصروفات، وإلحاق بعمل، ومساعدة في العودة لأعمالهم ومهنهم الأصلية، ومساعدة في الحصول على رخص قيادة ورخص مزاولة مهنة، ومساعدات عينية وأدوية خلال الشهر الماضي.

‏‫توفير فرص عمل للمفرج عنهم للحد من الجريمة

أكد اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية للرعاية اللاحقة، بأن الرعاية اللاحقة تقوم بتوفير فرص عمل للمفرج عنهم ابتغاء أمن المجتمع والحد من الجريمة.

وأضاف مساعد وزير الداخلية، بأن الإدارة تعمل تنسيقًا مع الجهات المعنية في تذليل العقبات التي تواجه الأسر، مضيفًا بأن الإدارة في أقصى درجات التواصل مع أسر المسجونين والمفرج عنهم .

وأشار اللواء خالد حسين، بأن الإدارة قامت بوضع رؤية استراتيجية تتضمن محور أمني وقائي، ومحور اجتماعي وإنساني.

وانطلقت الاربعاء الماضي، فعاليات احتفال وزارة الداخلية لأسر السجناء والمفرج عنهم فى مقر اتحاد الشرطة الريا ضي بمناسبة عيد الأم . 

ويأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتعميق جسور التواصل المجتمعي وتوطيد أوجة التواصل بين الشرطة ومختلف طوائف الشعب وإعلاءقيم حقوق الأنسان .

وشارك في الحضور اللواء محمد عباس، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الاجتماعي ومدير الإدارة العامة لشرطة الرعاية اللاحقة ولفيف من قيادات وزارة الداخلية، وأسر السجناء والمفرج عنهم لتوزيع عليهم هدايا ومنقولات عينية لادخال الفرحة في نفوسهم بمناسبة عيد الأم. 

الجدير بالذكر بأن وزارة الداخلية بتقديم مساعدات للمفرج عنهم من السجون وكذا أسر المسجونين بلغت (25833) عبارة عن مساعدات مالية، ومشروعات تجارية، وإعفاء من المصروفات، وإلحاق بعمل، ومساعدة في العودة لأعمالهم ومهنهم الأصلية، ومساعدة في الحصول على رخص قيادة ورخص مزاولة مهنة، ومساعدات عينية وأدوية خلال الشهر الماضي.

‏‫تجهيز الفتيات المقبلات على الزواج من ابناء السجناء

قال اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية للرعاية للاحقة، بأن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بحقوق الإنسان وتقديم كافة أوجة المساعدة للمواطنين .

وأضاف مساعد وزير الداخلية، بأن الإدارة تقوم بتجهيز الفتيات المقبلات على الزواج من أبناء السجناء والمفرج عنهم، وذلك من خلال تدبير بعض الأجهزة الكهربائية (غسالات - بوتاجازات - ثلاجات) .

وأشار إلى أن الإدارة تقوم بتوفير ماكينات خياطة - تروسبكل - قرض حسن - فرص تدريب - تشغيل للمفرج عنهم من النساء.

واحتفلت وزارة الداخلية بأسر السجناء والمفرج عنهم في مقر اتحاد الشرطة الرياضي بمناسبة عيد الأم . 

ويأتي ذلك في اطار توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتعميق جسور التواصل المجتمعي وتوطيد أوجة التواصل بين الشرطة ومختلف طوائف الشعب واعلاءقيم حقوق الأنسان .

وشارك في الحضور اللواء محمد عباس، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الإجتماعي، ومدير الإدارة العامة لشرطة الرعاية اللاحقة ولفيف من قيادات وزارة الداخلية وأسر السجناء والمفرج عنهم لتوزيع عليهم هدايا ومنقولات عينية لادخال الفرحة في نفوسهم بمناسبة عيد الأم. 

الجدير بالذكر بأن وزارة الداخلية بتقديم مساعدات للمفرج عنهم من السجون وكذا أسر المسجونين بلغت (25833) عبارة عن مساعدات مالية، ومشروعات تجارية، وإعفاء من المصروفات، وإلحاق بعمل، ومساعدة فى العودة لأعمالهم ومهنهم الأصلية، ومساعدة في الحصول على رخص قيادة ورخص مزاولة مهنة، ومساعدات عينية وأدوية خلال الشهر الماضي.

‫توقع الكشف الطبي على 451 من المواطنين ورجال الشرطة ميجانًا بالأقصر

واصل قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية على تفعيل الدور المجتمعى والإنساني وتعظيم المبادرات الإنسانية لهيئة الشرطة وتوطيد أواصر الصلة بين الشرطة والمواطنين وإعلاء مبادئ حقوق الإنسان من خلال المساهمة في تقديم الرعاية الصحية للمواطن بالعديد من المراكز والقري. 

وانتهت أعمال القافلة الطبية التي وجهها قطاع الخدمات الطبية بالتنسيق مع قطاع حقوق الإنسان بالوزارة والتي استهدفت (مركز شرطة أرمنت- قريتي حاجز أبودغار– الغرز، التابعتين لذات المركز بمحافظة الأقصر ) إلى توقيع الكشف الطبي على (356 حالة من المواطنين- 95 حالة من رجال الشرطة)، وصرف الأدوية اللازمة لهم .

وتوالي وزارة الداخلية جهودها في استمرار توجيه تلك القوافل الطبية للمساهمة في تقديم الرعاية الصحية والطبية للمواطنين على مستوى الجمهورية.

‏‫الداخلية تزيل 146حالة تعدي على الأراضي وأملاك الدولة

واصلت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمعاونة الأجهزة الإدارية والتنفيذية لتفعيل ضوابط تنفيذ قرارات الإزالة على كافة التعديات الواقعة على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومنافع الري ومجرى نهر النيل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

وأسفرت جهود الأجهزة الأمنية بمديريات أمن (كفرالشيخ،قنا، المنوفية، الشرقية، أسيوط، سوهاج) ، عن تنفيذ إزالة 39 حالة تعدى متنوعة في كفر الشيخ، 32 في قنا، 30 في المنوفية، 26 في الشرقية، 21 حالة تعدي على الأراضي الزراعية في سوهاج، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجاري إستمرار الحملات.


وزير الداخلية يكشف تحركات "الإخوان" في تركيا وقطر لزعزعة الاستقرار في مصر

كشف اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية عن دور قطر وتركيا في إدارة الجماعات المتطرفة لزعزعة الاستقرار في مصر، مشيرا إلى دور وسائل الإعلام والفضائيات المدعومة من رعاة الإرهاب.

وقال "عبد الغفار"، إن الوزارة رصدت معلومات عن مخطط عدائي كبير لجماعة الإخوان الإرهابية أرتكز على مجموعة من التحركات الإعلامية تهدف لتشويه صورة مصر، فضلا عن بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها في أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الإخوانية، حيث تم الوقوف على وجود القيادة الخاصة باللجنة الإعلامية للمخطط في دولتي " تركيا وقطر" وتولي رئاستها وتمويلها عدد من القيادات الهاربة للتنظيم الإرهابي بهاتين الدولتين.

وتحدث وزير الداخلية حول عدد من المحاور من ضمنها، دور مواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد العناصر الإرهابية، حيث تعد من أهم وسائل الاستقطاب للعناصر الشبابية لصالح التنظيمات الإرهابية، فضلا عن كونها الرافد الأساسي للتواصل بين العناصر المتطرفة وهو ما يؤكد على ضرورة وجود تشريع دولي لاستخدام تلك الوسائل الإلكترونية لخطورتها على الأمن والاستقرار، مؤكدا أن الجماعة الإرهابية فقدت الظهير الشعبي بعد 30 يونيو.

واستعرض وزير الداخلية، خلال الحوار، محاور الخطة الأمنية الشاملة التي انتهت من إعدادها الوزارة لتأمين الانتخابات الرئاسية بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة لضمان توفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم، موكدًا على تكثيف الدوريات الأمنية بالتزامن مع الانتخابات داخل وخارج المدن والطرق والمنافذ.

وأشار الوزير إلى تفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كافة المحاور، واتخاذ كافة الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت الهامة والحيوية بالمحافظات ومواجهة كافة العناصر الخارجة على القانون.

وشدد على أن كافة أجهزة الوزارة ستواجه أي محاولات للمساس بأمن البلاد أو الاعتداء على المنشآت الهامة أو الحيوية، مؤكدًا أن الوزارة ستتعامل بمنتهى الحزم والحسم مع أي من تلك الممارسات، ومواجهة أي مظهر من مظاهر الخروج على القانون.

وعن حقيقة التقارير المشبوهة التي أصدرتها عدة منظمات دولية خلال الآونة الأخيرة تبنت فيها مواقف الجماعات الإرهابية، قال اللواء مجدي عبدالغفار إن تصاعد مثل التحركات يأتي في إطار الدور المشبوه لتلك المنظمات بهدف استغلال ملف حقوق الإنسان في الإساءة للبلاد بالمحافل الدولية فضلا عن محاولة تحجيم قدرات الدولة والحد من نجاحاتها على المستويين الداخلي والخارجي، مشددا على قيام الوزارة بإتخاذ العديد من الإجراءات للارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان وتطوير أساليب العمل المتصل بها.

وأوضح وزير الداخلية تفاصيل الضربات الاستباقية التي قامت بها الوزارة للجماعات الإرهابية، مؤكدًا في الوقت ذاته على عدم اتخاذ أية إجراءات استثنائية في مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة الجنائية، مشددا على احترام الدستور والقانون.

ونوه "عبد الغفار" إلى العديد من النقاط أهمها تطوير ثقافة حقوق الإنسان في أوساط العاملين بهيئة الشرطة، ورعاية الوزارة الكاملة لأسر الشهداء والمصابين، وكذلك أهمية تبادل المعلومات مع الدول العربية والتى أسفرت فى الفترة الماضية عن ضبط عدد من الإرهابين، وحقيقة التحركات السرية لعصابات العنف والهجرة غير الشرعية، وارتباطها الوثيق بتهريب السلاح وارتكاب الجرائم.

وأوضح "عبدالغفار" أن وزارة الداخلية تدرك دورها الرئيسي في تهيئة المناخ الملائم لتحقيق التقدم والتنمية الاقتصادية بالبلاد وتعزيز شعور المواطنين بالأمن، ولذلك اعتمدت استراتيجيها على التطوير الشامل لكل مسارات العمل الأمني، بدءًا من مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة الجنائية بشتى صورها مرورا بتطوير المجالات الأمنية المختلفة، مؤكدًا على تنفيذ الاجراءات الوقائية التى تعتمد على إجهاض المخططات العدائية للتنظيمات الإرهابية وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية لها من خلال التحليل الإستراتيجي والتنبؤ بالتهديدات الإرهابية وتكثيف جمع المعلومات.

وشدد وزير الداخلية على أهمية رفع الوعي لدى المواطنين خاصة فئة الشباب لتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة بهدف خلق بنيان وطني متماسك، مضيفاً "أنه لا يمكن الاعتماد على المواجهة الأمنية كوسيلة منفردة للقضاء على الإرهاب، بل تمتد المسئولية إلى كل أجهزة الدولة لتنمية المجتمع".

وأشار إلى أن العديد من الدول الأوربية شهدت عمليات إرهابية على أراضيها تورطت في تنفيذها عناصر إرهابية من رعاياها الذين سبق أن انضموا لصفوف التنظيمات الإرهابية ببعض مناطق الصراع في دول الجوار الإقليمي، موضحًا أن ظاهرة الإرهابيين الأجانب أخطر الظواهر الناتجة عن تصاعد موجة الإرهاب خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن وزارة الداخلية أدركت منذ وقت مبكر خطورة ظاهرة فرار العناصر الإرهابية بعد اضرارها إلى الهروب من مناطق الصراع التي شهدت نجاحات تحققت في ضرب معاقل التنظيمات الإرهابية، خصوصا في سوريا والعراق بعد فقدان تلك التنظيمات المتطرفة المناطق التي كانت تسيطر عليها، مؤكداً أن الوزارة بادرت باتخاذ العديد من الإجراءات الاستباقية لضمان عدم تسلل تلك العناصرمن مناطق الصراعات إلى البلاد.

وشدد "عبدالغفار" على حرص الوزارة الدائم في المشاركة الفعالة في جميع أنشطة مجلس وزراء الداخلية العرب، حيث يعد ملف مكافحة الإرهاب من أبرز الموضوعات التي تستحوذ على أنشطته، كما أنه القاسم المشترك لغالبية الفاعليات التى تنظمها الأمانه العامه.

وأثنى "عبد الغفار" على جهود جامعة الدول العربية في إنشاء آليات تنسيق الجهود بين الدول العربية في كل المجالات، موضحاً أن التنسيق والتعاون المعلومات مع وزارات الداخلية في الدول العربية أثمر عن ضبط عدد كبير من العناصر الإرهابية المطلوبة قضائيا وترحيلها لبلادهم لمحاكمتهم، فضلا عن إجهاض العديد من المخططات العدائية التي كانت تعتزم تنفيذها العناصر الإرهابية ببعض الدول العربية.

وفيما يتعلق بعلاقة الجرائم الجنائية والإرهابيين، أكد وزير الداخلية أن الواقع العملي أثبت وجود ارتباط وثيق بين حركة الإرهاب والجرائم الجنائية، حيث تعتمد العناصر الإرهابية على العناصر الإجرامية لتوفير السلاح المستخدم في تنفيذ عملياتهم العدائية، موضحاً أن الوزارة تتخذ إستراتجية أمنية شاملة قائمة على سيادة القانون ومواجهة الجريمة بكافة أشكالها بكل حسم.

وبعث وزير الداخلية رسالة للمواطنين بأن مصر تخوض حربا شرسة في مواجهة إرهاب أسود يسعى لإرباك المشهد المصري، وتقويض الجهود المبذولة للنهوض بإقصاده في محاولة يائسة من رعاته، مؤكدًا على أن الدفاع عن الأوطان في وقت المحن ليس عملا حصريا على فئات دون غيرها، لكنه ملحمة وطنية متكاملة الأركان موحدة الاتجاه نحو الحفاظ على مقدرات الوطن، تتشارك فيها جميع مؤسسات الدولة يدا بيد مع جميع أبناء الوطن المخلصين بقوله "وطننا جسد واحد كلما اشتدت محنته تماسكت عزيمته وتعاظمت تضحياته وانتصرت إرادته".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads