المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محطات في حياة الفنانة الفلسطينية "ريم بنا"

السبت 24/مارس/2018 - 12:52 م
لمياء يسري
طباعة
توفيت صباح اليوم السبت، الفنانة الفلسطينية ريم بنا، بعد صراع مع مرض السرطان، ولدت ريم بنا في مدينة الناصرة عام 1966م، والدتها هي الشاعرة زهيرة صباغ، ورائدة الحركة النسوية في فلسطين، تخرجت ريم في المعهد العالي للموسيقى، بموسكو، وتميزت ريم بتقديم أغاني التراث الموسيقي الفلسطيني، بموسيقى معاصرة، وأطلقت ريم على ألبومها الأول عام 1985، اسم "جفرا"، نسبة للأغنية التراثية الفلسطينية جفرا.
قدمت ريم في منتصف التسعينيات ألبومين للأطفال هما: "قمر أبو ليلة" عام 1995، و"مكاغاة" عام 1996، اشتهرت ريم بنا في أوروبا بعدما شاركت في ألبوم غنائي اسمه "تهويدات من محور الشر Lullabies from the Axis of Evil" إلى جانب المغنية كاري بريمنس Kari Bremnes، بالإضافة إلى أنها قدمت عدد من الأغاني الصوفية، مثل عجبت منك ومني للحلاج، زدني بفرط الحب فيك تحيرا لابن الفارض.

رحلتها مع السرطان:

أصيبت ريم بنا في عام 2009 بسرطان الثدي، وتلقت العلاج الكيماوي، حتى شفيت منه، لكنها عادت بعدها بست سنوات عام 2015، لتعلن لجمهورها، أن المرض عاودها مرة ثانية، وأنها ستعود لتليقي العلاج الكيماوي مرة آخرى.
حيث كتبت لجمهورها " إن الأيام دائمًا تحمل لنا الأجمل.. علينا فقط أن نُطلق القلب للإكتشاف وللفرح وللحب وللجنون..
هذه ليست موضة ولا صرعة ولا New Look إنها مرحلة جديدة من حياتي.. هي مرحلة مؤقتة.. مدتها أشهر قليلة.. فيها سأختبر نفسي للمرة الثانية.. وأعرف أنّي سأكون قادرة على اكتشاف روحي أكثر.. وقوّتي وشجاعتي بشفافية مُطلقة ومُعلَنَة.. لأني لا أخفي شيئًا عنكم كما تعلمون.. فأنتم أحبّتي الرائعين..
أردت أن أكون بينكم هكذا كما أنا في الواقع.. وكما أنا بيني وبين نفسي.. وكما أنا داخل جدران البيت.. لهذا.. أريدكم أن تتقبّلوني كما أنا الآن.. لأنّي في مرحلة علاج كيماوي جديد.. تمامًا كالعلاجات السابقة التي أخذتها لمدة 6 سنوات.. لا جديد في الأمر.. وصحتي جيدة ومستقرّة.. الفرق فقط.. هو أن هذا العلاج أفقدني شَعري.. لكنّه لم يُفقدني ابتسامتي.. ولا روحي المرحة المُفعمة بالتفاؤل والحب والحلم..
سأتجاوز هذه الفترة بسلام.. وسأنتصر على مرض سرطان الثدي المُشاكس كما انتصرت في السابق.. وها أنا الآن أقترب من الشفاء.. لأنني قررت ذلك.. ولأنّي أحب الحياة.. ولأنّي أحب الناس.. ولأنّي أريد أن أغني أكثر وأقدّم لشعبي ولبلدي أكثر..
شكرًا لكم أصدقائي لكل الحب والدعم.. وشكرًا لكل مَن وقف معي لتخطّي هذه الوعكة العابرة.. ورجاء.. أي تعليق فيه استرحام وشفقة وكلام غير مناسب سأحذفه.. لأن الشفقة تجوز على العاجزين.. أما أنا.. إرادتي كالصوان..أحبّكم"

ودخلت ريم في تحدي مع المرض، ومقاومته، وأعلنت ريم في 2016 أنها أصيبت بشلل في الوتر اليسارى بالحنجرة، وأنها ربما تفقد صوتها ولن تستطيع الغناء مرة آخرى، وأحدثت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب الكثيرون من محبي ريم، يشجعونها على مقاومة المرض وتحديه، وكانت ريم تطمئن جمهورها من وقت لآخر، وفي نوفمير 2016 أجرت ريم عملية جراحية في الحنجرة ناجحة، ونشرت بعد العملية صورة لها لتطمئن جمهورها، وبعد أنا أفاقت من العملية، سجلت فيديو وتحدثت إلى الجمهور بصوتها.

ألبومها الجديد:
وقد أعلنت ريم منذ شهرين، أنها متواجدة في النرويج، لتسجيل ألبومها الجديد، وقالت أن هذا الألبوم له وضع خاص مرتبط خاصة بحالتها الصحية، وقالت أنها تريد تكملة رسالتها رغم كل ما حدث معها، ولن يتطيع أحد إسكات صوتها حتى لو كان المرض، وأن الألبوم كان يدور حول المقاومة وعدم استطاعة أي شخص أن يكتم أصوات الفلسطيين ولا مقاومتهم ولا حرية التعبير، والرفض والتمرد وتجاوز كل المصاعب التي يمرون بها.
وفاتها
ولكن الموت غيب ريم، قبل أن تصدر ألبومها، وقد أعلنت عائلتها صباح اليوم، وكتب فراس بنا، " هو الحي الباقي
أبناء الراحلة بيلسان، قمران، أورسالم، ووالدتها زهيرة صباغ،أخوها فراس وآل بنا وصباغ،وأصدقاؤها ومحبوها وأبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، ينعون ببالغ الحزن والأسى رحيل محبوبتهم الغالية، الفنانة والمناضلة
ريم جميل بنا عن عمر يناهز ال51 عام،متممة واجباتها الوطنية والانسانية تجاه شعبها الفلسطيني وكل المظلومين في العالم
وسيسجى جثمانها الطاهر في قاعة الروم الأرثوذكس إبتداءًا من الساعة الثانية من ظهر اليوم السبت 2432018،ومن ثم سيشيع جثمانها إلى مثواه الأخير الساعة الرابعة مساء من ساحة العين إلى مقبرة اللاتين.

هذا وقد نعاها الكثير من محبيها منهم الشاعر إيهاب بسيسيو "
لن أقول عن ريم بنا... رحلت...
ولكنني سأقول إن هذه الأخت الفلسطينية الغالية اختارت أن تحلق فجر هذا اليوم مع الملائكة في سماء الوطن...
صعدت ريم بنا نحو الأبدية وهزمت سرير المرض...
وبقيت لنا الذاكرة...
وبقي الصوت يغني فلسطين...
وسيظل...
يغني فينا فلسطين...
رغم رحيل الجسد.


الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads