المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حقوق سوهاج تناقش دور الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية في كشف غموض الجريمة

السبت 24/مارس/2018 - 08:14 م
أيمن الجرادى
طباعة
نظمت كلية الحقوق بجامعة سوهاج، اليوم السبت، الموافق 24 مارس بالتعاون مع المركز العربي للدراسات والتدريب وإعداد الباحثين ندوة بعنوان "دور الأدلة الجنائية والطب الشرعي في كشف غموض الجريمة وتحقيق العدالة"، وذلك بمقر الكلية بالحرم الجامعي الجديد.

وقال الدكتور حازم عبد الرحمن عميد الكلية ان تلك الندوات تعمل على إكساب المشاركين المهارات اللازمة في فهم الأسس العلمية في مجال الطب الشرعي والأدلة الجنائية مما ينعكس بدوره، في مجال التحقيق وكشف الجريمة، وخلال كلمته شكر ضيوف الكلية من خبراء الادلة الجنائية والطب الشرعي وأبحاث التزييف.

وأشارت الدكتورة رجاء عبد المعبود استاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة اسيوط لدور الأدلة الجنائية والطب الشرعي في كشف غموض الجريمة، حيث حذرت من التأخر في توقيع الكشف الطبي، حتي لا تضيع معالم الإصابة، أو يتوفى المصاب بين يدي الطبيب المعالج دون أن يراه أحد سوى من قام باسعافه، مطالبة بتكرار الندوات واللقاءات والاهتمام بتدريس الطب الشرعي لطلاب كلية الحقوق، لما يمثله من أهمية خاصة في القضايا الجنائية.

وتحدثت الدكتور غادة علي عمران استاذ البصمة الوراثية والسموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط عن البصمة الوراثية في التحقيقات وتعريفها وخصائصها وأهميتها ودورها، ومدى تطورها حتى اصبحت عينة دم أو خصلة شعر وغيرها تقودك إلى تحديد هوية الجاني من خلال عزل الحامض النووي بتلك العينة ثم يتم تحديد البصمة الوراثية.

وأوضح الدكتور عماد هاشم مدير أبحاث التزييف والتزوير بوزارة العدل الطرق الحديثة المستخدمة في كشف التزييف والفرق بين مفهوم عمليات التزييف والتزوير، بالإضافة إلى الأبعاد القانونية لجريمة التزييف والتزوير.

واختتم د. عادل محمود أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي بالكلية الندوة بحديثه عن دور التحقيق الجنائي وأهميته باعتباره من أهم الإجراءات التي يتم استخدامها من أجل كشف غموض جريمة ما، لحماية أمن المجتمع وصونًا واستقراره.

حيث يتم فيه التحري والتدقيق في البحث عن شيء ما في سبيل التأكد من وجوده، أو السعي للكشف عن غموض واقعة معينة، وأضاف انه يتم استخدام طرق ووسائل محددة يكفلها القانون لإجراء التحقيق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads