المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر زمان| حبيب باشا السكاكيني رجل أعمال أنقذ قناة السويس من الفئران

الأحد 25/مارس/2018 - 03:18 م
نسمة ريان
طباعة
"حبيب باشا السكاكيني"، ولد عام 1841 وهو رجل أعمال مصري هاجرت اسرته إلى مصر في القرن التاسع عشر عندما كان عمره 16 عام والذي أصبح في النهاية من المقاولين الأثرياء في ذلك الزمان ومن اللقب الذي لقب به (السكاكيني) يقال أنه بنا ثروته قبل العمل في المقاولات من تجارة السكاكين والأسلحة.
بني القصر الشهير قصر السكاكيني على الطراز الإيطالي حيث بنته شركة إيطالية كلفها حبيب باشا السكاكيني على أن يكون نسخة من القصر الذي شاهده في إيطاليا ووقع في غرامه وقد اختار لقصره موقعا جذابا يشع منه 8 طرق رئيسية وبالتالي أصبح القصر نقطة مركزية في المنطقة.
أثناء انهماك المصريين في حفر قناة السويس فوجئ المسؤولون بانتشار الفئران في موقع العمل، والتهام أطعمة 20 ألف عامل، مع إتلاف الآلات والمعدات المستخدمة، وهو ما تسبب في إيقاف المشروع بأمر من الفرنسي «فيردناند ديليسيبس».
ومع توقف العمل تدخل رجل الأعمال حبيب بك السكاكيني ، وطرح على «ديليسيبس» إحضار عددٍ من القطط الجائعة لاصطياد الفئران.
وبالفعل أحضر «ديليسيبس» عدد كبير من القطط في أجولة، والتي تم نقلها في قوافل علي ظهور الجمال لأرض القنال، وبعد فترة من تجويعها أطلقت أسرابها القطط على أماكن تجمع الفئران.
وبعد أيام قليلة قضت القطط على جميع الفئران، ونتيجة لذلك كافأ «ديليسيبس» السكاكيني بك، ومنحه وظيفة رئيس ورش تجفيف عموم البرك والمستنقعات في مصر.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads