المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أستاذ أورام يكشف لـ"ست الحسن" شروط العلاج المناعي لمرضى السرطان

الأحد 25/مارس/2018 - 04:02 م
اية محمد
طباعة
يعد " العلاج المناعي"، من العلاجات الجديدة التي تطبقها العديد من دول العالم، على مرضاها من السرطان، شريطة أن يكون المرض فى مرحلته الرابعة، أي انتشر في مناطق مختلفة بالجسم، و بأنواع معينة من الأورام، مثل "سرطان الجلد – سرطان الرئة".

وأكد الدكتور محسن مختار، أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة، أن فكرة العلاج المناعي تعتمد على زيادة مناعة الخلايا الطبيعية وتعرفها على الخلايا الغربية "السرطانية"، مشيرًا إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية لهذا النوع من العلاج، ولكنه أقل بكثير من للآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

وكشف أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة، في مقابلة ببرنامج "ست الحسن"، والذي تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، ويذاع على قناة ON Live، عن أن الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج المناعي، خلل الغدد، والتي يمكن علاجها بسهولة عن طريق "الكورتيزون"، في حال اكتشافها في مراحلها الأولى.

وحول إمكانية تطبيق العلاج الجديد، على المرضى في مصر، أكد "مختار"، أن العلاج الجديد يطبق بالفعل في مصر منذ منتصف 2016، لكنه خارج مظلة التأمين الصحي.

ونصح أستاذ الأورام بجامعة القاهرة، المدخنين، الذي بلغوا 40 عامًا، بعمل أشعة مقطعية بدون صبغة سنويًا للاطمئنان على صحتهم، داعيًا إياهم إلى الإقلاع عن عادة التدخين فورًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads