المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإسكندرية بعد ساعات تنتخب الرئيس| لجان.. تأمين.. ومواطنين يتصدرون المشهد

الأحد 25/مارس/2018 - 08:46 م
المواطن
الإسكندريه – تقرير - محمد جمعه
طباعة
بعد ساعات قليلة تنطلق فعاليات الانتخابات الرئاسية بالإسكندرية بأحيائها التسعة وقطاعاتها المختلفة شرق وغرب ووسط المدينة.

وأضاف "سلطان" فى تصريحات لـ "بوابة المواطن"، على أن التجهيزات شملت شركات الكهرباء والمياه والنظافة والتليفونات من خلال الأحياء والمدارس والشوارع والإضاءة ودورات المياه بداية من أبو قير شرق المدينة وحتى برج العرب غرب المدينة.

وكشف عن أنه من أجل العملية الإنتخابية تم التنسيق ما بين رؤساء الأحياء والدفاع المدني ومديرية الصحة لتوفير لودر وقلاب وحفار وعربة إطفاء وعربة إسعاف مجهزة ومولد كهربائي احتياطي بكل مركز كمركز إغاثة ليتم استغلال معدات المركز فى حالة الطوارئ أثناء أيام الانتخابات مع نظافة المدارس المعدة مقار انتخابية خلال الانتخابات الرئاسية وتوفير مولدات كهرباء والاهتمام بالإضاءة العامة داخل المدارس والمناطق المحيطة بها وتم توفير مظلات ومقاعد أمام كل مقر انتخابي، ووسائل الراحة للناخبين من كبار السن ورفع كافة الإشغالات وكافة معيقات المرور والمارة وتوافر طفايات الحريق بوفرة في كل المدارس والاطمئنان على سلامة وسائل الاتصال بالمقرات، والتأكد من نظافة المقرات والمناطق المحيطة بها مع توفير أقفال حديدية ومكاتب المستشارين ومقاعد ومكاتب للموظفين وأماكن إعاشة جيدة لأعضاء القوات المسلحة المكلفين بحراسة المقار الانتخابية وإضاءة مناسبة ودورات مياه لائقة داخل المقرات الانتخابية. 

وانطلقت رسميا أعمال غرفة العمليات الرئيسيّة بمحافظة الإسكندرية لمتابعة عملية الانتخابات الرئاسية المشكلة من كافة الجهات المختصة.

هذا وباشرت اللجنة متابعة الانتهاء من تجهيزات الإنتخابات الرئاسية ٢٠١٨ والتي من المقرر أن تبدأ في صباح غدا ٢٦ وحتى ٢٨ مارس الجاري.

وأكد سلطان، أنه شدد على جميع الجهات بضرورة المتابعة الحية لكافة الأحداث التي تتم بكافة المقار الانتخابية على مدار الساعة طوال فترة الانتخاب، وانتظام سير العملية الانتخابية، والتأكد من بدء عمليات الاقتراع بكافة اللجان في الموعد المحدد له، ومعرفة أسباب تأخر عمل أي لجان في حالة حدوث ذلك، والعمل على حل أي مشكلة طارئة على الفور.

وأكد بضرورة متابعة مديري المديريات المعنية ورؤساء الأحياء مندوبيهم المتواجدين بالغرفة، وعمل تقرير شامل من كل جهة بكافة الأحداث التي تحدث على مدار اليوم، مؤكدا على انعقاد غرفة عمليات فرعية بالمديريات والأحياء وانعقادها بشكل دائم، ومتابعة انتظام عمليات الاقتراع بكافة اللجان لحين انتهاء الانتخابات، والتأكد من توفير سبل الدعم والتأمين والراحة للناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم.


قالت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية أنه رسميا تم الإنتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بالعملية الانتخابية بالإنتخابات الرئاسية والتى ستنطلق الثلاثاء 26 مارس.

وتابعت عبد الظاهر، فى تصريحات لـ "بوابة المواطن" أنه تم فعليا تجهيز 384 مدرسة كمقار انتخابية، ومراجعة المقار المخصصة للانتخابات والتأكد من توافر خطوط التليفونات والأبواب الحديدية لتأمينها.

وكشفت وكيل الوزارة على أنه تم تقديم الدعم اللازم للمدارس التي ستتخذ مقرات انتخابية من حيث الإنارة والصيانة اللازمة، وتجهيز مقرات اللجان بالأثاث اللازم لجلوس رؤساء وأعضاء اللجان، والتأكد من توفير تليفون أرضى باللجان الانتخابية، ودورات مياه صالحة للناخبين ورؤساء ومشرفي اللجان، وتخصيص مدير مدرسة وعاملين بكل مدرسة يكونوا مسئولين عن نظافتها مع تواجد غرفة بشبابيك و أبواب وأقفال حديدية لحفظ صناديق الاقتراع بها.

وأكدت "عبد الظاهر" أنه تم تسليم المدارس المخصصة لرؤساء اللجان، وإخلائها من الطلاب، فى ظل تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير عام الإدارة للمرور الدورى على المدارس المختارة، ومقار اللجان للتأكد من جاهزيتها.

وأشارت وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية إلى أنها على تواصل دائم بمديرى عموم الإدارات والمدارس، وذلك متابعة للمقار الانتخابية بكافة أنحاء المحافظة، والتأكيد على جاهزية اللجان وتذليل أى عائق.

أنهت أمانة مجلس الدولة بالإسكندرية استعداداتها للانتخابات الرئاسية والتى ستنطلق غدا بمحافظات مصر.

وقالت أمانة المجلس بالإسكندرية أنه اختتمت دورة تدريبية عن أعمال الانتخابات الرئاسية وكافة ما تتضمنه لقضاة مجلس الدولة بالإسكندرية، وعقدت بمركز الدراسات والبحوث القضائية في مجلس الدولة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضافت الأمانة أن الدورة التدريبية تضمنت أعمال الانتخابات لقضاة مجلس الدولة دفعة ٢٠١٢ /٢٠١٣، للمقيمين بمحافظات "الإسكندرية - البحيرة –كفر الشيخ – الغربية".

هذا وأقيمت الدورة بمقر مجلس الدولة بسموحة في الإسكندرية لتدريب قضاة المجلس، بكيفية إجراء أعمال الانتخابات الرئاسية المقبلة والإشراف عليها وعمليات الفرز والمتابعة والإعادة والتوثيق.

قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إنه تم إتخاذ قرارات هامة استعدادا لإنجاح العملية الانتخابية تمثلت فى إنشاء غرفة عمليات رئيسية بمقر ديوان عام المديرية برئاسته وعضوية وكيل المديرية ومدير عام إدارة الدعوة ومدير عام المكتب الفني لوكيل الوزارة ومدير عام إدارة المتابعة ورؤساء الأقسام بالمديرية.

وتابع وكذلك إنشاء غرفة عمليات فرعية بكل إدارة برئاسة مديري عام الإدارات، وكذلك إنشاء غرف عمليات متحركة بجميع أنحاء المحافظة لمتابعة المتغيرات على مدار الساعة وسرعة التدخل لإزالة أية معوقات تعوق أداء العمل الدعوى بجميع المساجد والزوايا وكذلك تهيئة المناخ للمواطنين للمشاركة فى العملية الإنتخابية بهدوء وسلام دون أدنى تأثير من أصحاب الأفكار المتطرفة والمتشددة.

وأضاف تنظيم ندوات على مدار الأيام القادمة وحتى الإنتهاء من العملية الإنتخابية لتبصرة المواطنين بأهمية المشاركة الإيجابية فى بناء الوطن والذهاب إلى صناديق الإقتراع وذلك بمشاركة شباب الأئمة والدعاة المتميزين من أبناء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف.

وأكد على تقسيم جميع العاملين بالمديرية والإدارات الفرعية من الأئمة ومقيمى الشعائر والمؤذنين والعمال والإداريين على ثلاث دفعات للذهاب والمشاركة فى العملية الانتخابية دون الخلل بالعمل بالمساجد والزوايا وذلك انطلاقا من المسؤولية الوطنية لوزارة الأوقاف.

وكشف عن عدم السماح لغير المصرح لهم بأداء الخطب أو الدروس أو إلقاء الندوات أو المحاضرات أو إلقاء كلمة عقب الصلاة بأى مسجد أو زاوية واتخاذ الإجراءات القانونية فورا ضد من يخالف تلك التعليمات.

هذا مع تكليف جميع العاملين بالمساجد والزوايا وبخاصة المساجد الكبرى بالكشف على الحقائب المريبة وتفتيشها على الفور خاصة فى ظل الظروف التى نعيشها فى تلك المرحلة وعدم السماح بالنوم بالمساجد على مدار اليوم وأخذ الحيطة من الأشخاص أصحاب الأفكار المتطرفة والمتشددة أو أصحاب التصرفات المريبة وإبلاغ غرفة العمليات فورا وإلغاء الإجازات والراحات لجميع القيادات والأئمة والعاملين بالمديرية حتى الإنتهاء من العملية الإنتخابية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads