المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منهم "تائه ومعاق وسيدة على كرسي".. 10 حكايات أمام اللجان في أول أيام الانتخابات المصرية

الإثنين 26/مارس/2018 - 07:05 م
صبري بهجت
طباعة
مع انطلاق أول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية، تعددت الحكايات والمواقف منها الإنسانية والأخرى الرقص على الأغاني الوطنية وثالثة توزيع مياه وعصائر على القوة المتواجدة لتأمين اللجان وأخرى تفقد الحالة الأمنية، فيما تحولت المناطق المحيطة باللجان الانتخابية إلى ساحات للاحتفال، ارتفعت خلالها نغمات الأغاني الوطنية "تسلم الأيادي.. قالوا أيه.. ابن مصر".

"بوابة المواطن" ترصد بعض المواقف التي حدثت خلال الساعات الماضية من بداية التصويت الانتخابي لرئاسة الجمهورية.

في البداية تصدرت السيدات المشهد الانتخابي أمام اللجان، والتي حرصن على التجمع والاحتفال، عقب الانتهاء من الإدلاء بأصواتهن، فيما وقفت إحداهن أمام السيارات المارة بالشارع تدعوا المواطنين على الإدلاء بأصواتهم "تعالوا انتخبوا عشان بلدكم، أنا نازله عشان مصر".

فيما وقف شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، يحمل صورة الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي قائلاً: "أنا بحب السيسي وأنا هنا عشانه"، ووقفت سيدة بالشارع تحث المارة على الإدلاء بأصواتهم معلقة: "تعالوا انتخبوا عشان خاطر مصر.. أنا هنا عشان بلدي".

وخلال تلك الأجواء وقف بائع أعلام أمام إحدى اللجان يروج لبضاعته "أنا بسترزق"، كما التقط المتواجدين أمام بعض اللجان لعدد من الصور التذكارية مع رجال الأمن المكلفين بتأمين المكان.

وتفقد رئيس هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة، محيط اللجنة، فيما تفقد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، عددًا من المقرات الانتخابية بشمال العاصمة

وردد الناخبون، أغنيات قالوا إيه وتسلم الآيادي ويا حبيبتي يا مصر، فيما تصدر المشهد الانتخابي العديد من السيدات والأطفال، وسط فرحة عارمة بينهما رافعين علم مصر.

وفي لافتة انسانية رأى أحد الجنود المكلفين بحماية سير العملية الانتخابية، سيدة تستند على عكازها، ليسرع لإحضار كرسى ويساعدها للوصول إلى لجنتها بدون تعب أو مشقة.

ووزع أحد المواطن كراتين مياه وعصائر معلبة للقوات الشرطية والمسلحة المؤمنة للجان الانتخابات الرئاسية أمام إحدى لجان الجيزة بالدقي.

وتساءل أحد المارة الذي يبلغ من العمر 100 سنة عن تواجد لجنته للإدلاء بصوته الانتخابي "أنا عايز أروح مقر لجنتي بقالي 3 ساعات تايه في الشارع".

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية على مدار 3 أيام في جميع المحافظات المصرية، بدءًا من اليوم الموافق 26 مارس وحتى الأربعاء 28 مارس، يتنافس فيها المرشحان عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.

وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

ومن المقرر أن يتسلم المرشح الفائز ولايته الرئاسية نهاية شهر يونيو القادم، من خلال أداء القسم الجمهوري أمام مجلس النواب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads