المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخارجية التركية: لا قيمة للاتحاد الأوروبي دون تركيا

الأربعاء 28/مارس/2018 - 11:02 ص
عواطف الوصيف
طباعة
قرر وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، أن يرد على محاولات الأتحاد الأوروبي، لمنع تركيا من الحصول على العضوية الدائمة لديهم، حيث أكد إن الاتحاد، وأعضاءه لن يتمكنوا من المضي قدمًا على الساحة الدولية بدون تركيا.

وأفاد جاويش أوغلو، في تصريحات من العاصمة الأوزبكية طشقند أن القمة التركية الأوروبية، التي استضافتها مدينة فارنا البلغارية، الإثنين، “عقدت في جو ودي”، تلك التصريحات التي تأتي بعد تعليق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي قال فيه أنه يأمل في أن يتجاوز الجانبين “مرحلة صعبة” في علاقاتهما، محذرًا من أن إبقاء أوروبا لتركيا خارج سياسات توسيع الاتحاد “سيكون خطأ فادحًا”.

وتحدث جاويش أوغلو عن أن بلاده، حيث نوه أنها نقلت إلى الجانب الأوروبي معلومات حول عملية غصن الزيتون، في منطقة عفرين، شمال سوريا، وأكدت، خلال القمة، أن حزب العمال الكردستاني، لا يمثل الأكراد.

وذكر وزير الخارجية إلى أن القمة تناولت أيضًا فتح فصول تفاوضية بين الجانبين. داعيًا إلى تحديث الاتحاد الجمركي الذي يجمعهما، “لأن ذلك سيعود بالفائدة على بعض دول الاتحاد الأوروبي أكثر منه لتركيا”.

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، سبق وقد أوضح أن هناك تخوفات، أبلغوها للجانب التركي خلال اللقاءات، يجب إنهائها من أجل المضي قدما في استئناف مناقشات عضوية تركيا بالاتحاد.

وذكر أن تلك المخاوف تتعلق بـ”سيادة القانون وحرية الصحافة والوضع في سوريا”، مشددًا على أن موقفهم واضح تجاه هذه القضايا من أجل المضي قدمًا في العلاقات بين تركيا والاتحاد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads