المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السعودية تفتتح أكبر مشروع للطاقة الشمسية ..و حقول "السيليكا"توفر25% من التكلفة الاجمالية

الخميس 29/مارس/2018 - 09:01 ص
محمد إبراهيم شعبان
طباعة
تفتتح المملكة العربية السعودية "صفحة" جديدة في تاريخ صناعة الطاقة الشمسية والمشاريع الكهروضوئية، عبر إعلانها بالتعاون مع "سوفت بنك" عن أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم لإنتاج 200 جيجاواط في السعودية بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار.

لا يمكن وصف هذا الإعلان إلا بـ"الحدث التاريخي" استنادا إلى معيارين: ضخامة القدرة الإنتاجية وسرعة الإنجاز والتنفيذ.

من يعود إلى أهداف رؤية 2030، يجد أن المملكة قد وضعت نصب عينيها الوصول إلى 9.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023، أما اليوم وبحسب "الرؤية الشمسية" السعودية - سوفت بنك، سيتم إنتاج 7.2 جيجا واط كمرحلة أولية بدءا من منتصف العام 2019، وبالتالي هناك قفزة كبيرة في مهلة الإنجاز.

لعل من أبرز المزايا التنافسية لهذا المشروع، تتمثل في انعدام أوجه المقارنة مع المشاريع الكهروضوئية الأخرى المخطط لها في أكثر دول العالم تقدماً، بحيث لا تصل أضخم هذه المشاريع لتوليد أكثر من 2 جيجا واط كحد أقصى
المملكة تنتج مليون طن من "السيليكا"
اللافت هو أن المواد الخام الداخلة في المشروع "السيليكا" ستمنح مجاناً، في حين أن سلاسل الإمداد للمواد الخام هي متاحة ومتوفرة في شمال وشرق المملكة، وأيضاً في جنوب الرياض ما يعطيها ميزة تنافسية.

وبحسب أرقام وزارة الطاقة السعودية في العام 2016، فإن المملكة تنتج مليون طن من "رمل السيليكا" فـي صناعة الزجاج والصناعات الكيماوية، وأغراض مواد البناء الخالية من الشوائب والأكاسيد.

وتسعى السعودية لاستخدام هذه الرمال المتوافرة بأنواع جيدة، في عدد من مناطق المملكة، لتصنيع الألواح المستخدمة في إنتاج الطاقة الشمسية، ومن ثم تحويل المملكة إلى دولة رائدة في الطاقة الشمسية، والمواد الأساسية لإنتاجها.

"السيليكا" توفر 25% من التكلفة الاجمالية
السيليكا هي صخور رملية بيضاء شديدة النقاوة تحتوي على نسبة عالية من السيليكا (SiO2 أكثر من 99.99%) تتكون بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز، وتحتوي على كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة (0.1%).

و أوضحت مصادر مطلعة لـ"العربية.نت"، أن تواجد مناجم وحقول "السيليكا" في العديد من مناطق المملكة وفّر 25% من تكلفة المشروع الإجمالية التي تصل إلى 200 مليار دولار، فضلا عن المواد الأخرى التي تصنع محلياً مثل الالومنيوم والبلاستيك والمواد التي تدخل في البتروكيماويات وغيرها من المواد الخام التي كانت ستدخل في التكلفة النهائية.

وتقول المصادر إن لدى السعودية قدرات منافسة دولياً في تصنيع مختلف المواد المستخدمة في تقنيات الطاقة الشمسية ، ومنها شدة نقاوة مادة السيليكا، وهي عصب الصناعات الكهروضوئية التي تجعل السعودية مرشحة بقوة لأن تصبح نموذجاً مهماً لإنتاج الطاقة المتجددة، لاسيما أن الخلايا الشمسية الكهروضوئية تستغرق وقتا طويلا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads