المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تنشر خطة الداخلية للحد من الحوادث المرورية ومواجهة تقلبات الطقس

الخميس 29/مارس/2018 - 10:32 ص
هيثم رمضان
طباعة
أعدت وزارة الداخلية المتمثلة فى الإدارة العامة للمرور، خطة أمنية محكمة للحد من الحوادث المرورية ومواجهة المتغيرات الجوية أعلى الطرق مع تعيين خدمات نظامية وسيارات إغاثة لمساعدة المواطنين تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية.

وتنشر "بوابة المواطن" خطة الداخلية كاملة من خلال المتابعة الميدانية لرجال المرور والداخلية. 

وتفقد اللواء عصمت الأشقر مساعد وزير الداخلية، صباح اليوم الخميس، الخدمات المرورية أعلى الطرق الرئيسية والسريعة لمتابعة انتظام الخدمات.

وشدد مساعد وزير الداخلية، على الخدمات المرورية باتخاذ الإجراءات الاحترازية فى ضوء المتغيرات الجوية، وتوعية قائدى السيارات للحد من الحوادث المرورية.

وناشد مساعد وزير الداخلية، قائدي السيارات بالتزام بالحارات المروية، وخاصة على الطرق السريعة وغلق نوافذ سياراتهم منعًا للتأثر بالعاصفة الترابية التي مازالت آثارها موجودة، وتهدئة السرعة خاصة على الطرق السريعة؛ لسوء الأحوال الجوية والسير بحذر.

وقال مساعد وزير الداخلية، إنه للاستعانة بسيارات الإغاثة السريعة، فإن على المواطن الاتصال على رقم (01221110000 - 24021233 )؛ حيث ستتوجه إليه أقرب سيارة لمساعدته على الفور.

طوارئ لغرفة عمليات المرور

واجرت الإدارة العامة للمرور، طوارئ لغرفة عمليات الإدارة، بالتنسيق مع غرف العمليات بإدارات المرور على مستوى الجمهورية، تحت إشراف اللواء علاء الدجوي، مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.

وقامت الإدارة العامة للمرور بتوفير عدد من سيارات الإغاثة المرورية، وتوزيعها على جميع أقسام الطرق ( الطريق الدائرى، طريق الإسكندرية الصحراوى، طريق وادى النطرون العلمين، طريق الكيلو 21 مطروح، طريق القطامية العين السخنة الصحراوى، طريق السويس الصحراوى، طريق الإسماعيلية الصحراوى، طريق الفيوم الصحراوى ).

إرشادات القيادة الأمان أثناء العواصف

وطالب مساعد وزير الداخلية؛ قيادات الإدارة بتوزيع كتيب الارشادات على، قائدى السيارات للارشادات للحد من الحوادث والحفاظ على سلامتهم خلال العواصف الترابية وسقوط الامطار، التى تتضمن السير بسرعات منخفضة والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، مضاعفة مسافة الأمان بين السيارات (لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم).

أيضا تفادي الاستخدام المفاجئ للفرامل، استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، عدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، عدم استخدام التليفون المحمول.

وأردف المصدر بأن الارشادات تشمل غلاق نوافذ السيارة أثناء القيادة، استخدام الإضاءة والأنوار العالية، التأكد من صلاحية الإطارات قبل بدء الرحلة، في حال تعطل السيارة، على قائدها الوقوف جانب الطريق وعدم البدء في صيانتها إلا بعد زوال العاصفة الترابية.

وشدد المصدر الى انه تم الدفع بسيارات الإغاثة والتدخل السريع على كافة الطرق والمحاور السريعة والرئيسية، وغرف العمليات تعمل على مدار الساعة لتلقى الاستغثات وبلاغات المواطنين.

هيئة الأرصاد الجوية

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الخميس، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية لطيف على باقي الأنحاء نهارًا بارد ليلًا.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء يصاحبها سقوط الأمطار تكون رعدية وأحيانًا تنشط الرياح الشمالية الغربية على أغلب الأنحاء وتكون مثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة على أغلب الأنحاء كما تنشط على البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس؛ مما يؤدى إلى اضطراب شديد في الملاحة البحرية هناك.

ويتوقع خبراء الأرصاد بالنسبة لحالة البحر المتوسط يكون مضطربًا جدا مع ارتفاع الموج فيه من ثلاثة أمتار إلى أربعة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، أما البحر الأحمر يكون مضطربًا وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية جنوبية شرقية.

تفاصيل الحالة المرورية فى المحافظات عقب تحسن الأحوال الجوية

وقامت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر مساعد وزير الداخلية، بإعادة فتح الطرق المؤدية لمحافظة جنوب سيناء، لطريق الصحراوي الشرقي والغربي الرابطة بين محافظات قنا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد عقب تحسن الأحوال الجوية.

كما قررت الادارة العامة للمرور، إعادة فتح طريق "سوهاج - سفاجا"، "قنا - البحر الأحمر"، "المنيا - البحر الأحمر"، كذا طريق بنى سويف الصحراوى الشرقى والغربى وطريق الكريمات.

كما شملت قائمة الطرق التى تم فتحها طريق "أسوان - الوادى"، "أسوان- قنا"، "أسوان- البحر الأحمر"، بينما تم غلق طريق " سوهاج - سفاجا "، " قنا - البحر الاحمر، " المنيا - البحر الاحمر".

يذكر أن محافظات الجمهورية، تعرضت لتغيرات مناخية شديدة منذ الساعات الأولى لصباح الإربعاء، حتى الساعات الأولى لصباح اليوم الخميس مما تسبب فى قيام وزارة الداخلية المتمثلة فى إدارات المرور بمديريات تنسيقًا مع الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر، مساعد وزير الداخلية، بإغلاق عدد من الطرق للحد من الحوادث المرورية بسبب حالة الطقس.

الحالة المرورية فى القاهرة الكبرى

وفى نطاق القاهرة الكبرى؛ انتظمت الحركة المرورية، بشارعي فيصل والهرم، وصولا إلى ميادين الجيزة، وجامعة القاهرة، وبين السرايات، وصولا إلى شارع البحوث، وانتشر رجال المرور، مع شن حملات مكثفة لرصد المخالفات المرورية بشتى أنواعها وعدم التهاون مع مخالفي قواعد وآداب المرور بكل الطرق.

وشهدت "محاور الكورنيش"، والاتوستراد، وصلاح سالم، والنصر، وكباري أكتوبر، والجلاء و15 مايو" معدلات سير طبيعية.

وتمركزت سيارات الإغاثة العاجلة لمساعدة المواطنين بطرق "القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي والزراعي، و"القاهرة - السويس"، و"القاهرة ــ الإسماعيلية"، و"بنها - شبرا الحر" تحسبًا لحدوث أعطال السيارات وتخصيص أرقام هواتف للتواصل مع المواطنين.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads