المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائية لـ"بوابة المواطن"| طرق استخدام كرسي العقاب أو التأديب للطفل

الخميس 29/مارس/2018 - 01:33 م
مروة محمد
طباعة
تعاني الكثير من الأمهات دوما في تربية أطفالها وقد تلجأ في الكثير من الأوقات إلى ضرب أطفالها وهذا هو ما يحذر منه جميع أخصائي التربية والسولك لخطورته على صحة أطفالنا ولكن ينصح الكثير منهم باستخدام كرسي العقاب فهو نوع من أنواع التأديب والتأهيل للطفل للسيطرة على سلوكه وعزلة في مكان ثابت ليتعرف على القوانين المتبعة والطاعة والاحترام.

ولأن الكثير من الآباء لا يعلمون الطريقة الصحيحة لاستخدام كرسي العقاب تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم طرق استخدام كرسي العقاب كما وضحتها الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

طرق استخدام كرسي العقاب 

عرف الطفل عليه

على الأم تعريف الطفل على هذا الكرسي في الوقت الذي يكون هو مهيأ فيه للسماع والفهم، وهى أيضًا كذلك مهيأة للجدال والنقاش والشرح التفصيلي المبسط، عن طريق وضع مجموعة من الأسس والقواعد للمنزل، وعقاب لتخطي كل قاعدة، وفي حالة كسره لأي قاعدة منهم يقوم بتنفيذ عقابها على الفور.

غير اسمه

من الخطأ أن يعرف باسم كرسي التأديب والعقاب، ولكن من الأفضل أن تقوموا بتسميته كرسي التفكير، أو كرسي الهدوء والتأمل في الخطأ، لقيام الطفل بتأمل الخطأ الذي قام الطفل بارتكابه، ولذا عليه ألا يكرره ثانيًا، كما نصحت بضرورة حسن اختيار مكان الكرسي بأن يكون تحته سجادة، ويكون في زاوية معينة من المنزل بعيدة عن أخواته، وعن أي مصدر للعب والتسلية، بالإضافة لضرورة أن يكون الكرسي مريحا.

اختيار الوقت المناسب للعقوبة وعدم تأجيلها

على الأم تحديد قيمة الوقت الذي يمكث فيه الطفل على كرسي التأديب والعقاب، وحددت فاطمة محمد هذا الوقت بأن يكون دقيقة لكل سنة من عمر الطفل، بمعنى لو الطفل عمره سنة يكون وقت العقاب دقيقة، ولو 6 سنوات يكون العقاب 6 دقائق، وشرطت بأن يكون تحديد مدة العقاب بطريقة يراها الطفل كالمنبة، أو الساعة الرملية، كما ينبغي عليكي ألا تؤجلي عقاب الطفل مطلقا لأن الطفل ذاكرته ضعيفة وينسى سريعا، فلذا عليك معاقبته حين ارتكاب الخطأ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads