المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ "بوابة المواطن"| اكتئاب الرجل أشد وقعا وتأثيرا من إكتئاب النساء

الخميس 29/مارس/2018 - 09:02 م
نسمة ريان
طباعة
لاشك أن مرض الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم، كلمة اكتئاب تستخدم لوصف عاطفة ما أو لوصف الاضطراب العقلي، كما تشير تلك الكلمة إلى الشعور السيئ المؤقت كجزء من خيبة الأمل وإلى التعب والكآبة والحزن في الحياة الطبيعية، وتقدم "بوابة المواطن" وفقا لما قائلة أخصائي الاستشارات النفسية "أحمد الباجوري" كيف يكون الاكتئاب عند الرجل والذي أوضح:

يصاب الرجال بالاكتئاب بنسبة أقل من النساء بمرة و نصف لمرتين و نصف و لكن أعراضها تكن أكثر وضوحا لديهم اكتئاب الرجل أشد وقعا وتأثيرا من إكتئاب النساء، والرجال عادة لا يشتكون من الاصابة بالاكتئاب أو الحزن الشديد، بدلا من ذلك قد يظهر عليهم الاحباط و العصبية و قد يلجأ بعضهم للتعدي بالضرب، بعض الرجال يشغلون أنفسهم أكثر في العمل لإخفاء اكتئابهم من أصدقائهم و عائلاتهم.

ومن علامات الاكتئاب لديهم الإرهاق و الغضب السريع و فقدان الرغبة في العمل أو بممارسة هوياته، البعض الآخر يتحول لشخص متهور و يعرض نفسه للمخاطر دائما.

و يجب على كل امرأه متزوجه أو عندها أبناء من الشباب أو الرجال أن تعرف أعراض الاكتئاب عند الرجل حتى تقف بجانبه في هذه المرحلة و يكن لها دور في شفاؤه.

ويمكن الوقوف بجواره بمساعدته في إيجاد طبيب نفسي خاصة أن الرجل عادة لا يسعى للعلاج النفسي عند الاصابة بالاكتئاب و يحتاج من يدفعه لذلك، والتحدث معه و إقناعه أن الاكتئاب هو مرض عادي يصاب به العديد من الرجال غيره و لا حاجة للخجل بشأنه. 

الخطوة الثانية هي المشاركة الوجدانية عن طريق التشجيع و الصبر على تصرفاته التي قد تزعجك، تشجيعه على الحديث، تشجيعه على الخروج للتمشية، و الخروج للأنشطة المختلفة الرياضية و الدينية و الهوايات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads