المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأسمنت.. عندنا فائض والأسعار نار

الخميس 29/مارس/2018 - 03:24 م
حامد العدوى
طباعة
كشف مصدر مسؤول بإحدى شركات الأسمنت الخميس انخفاض أسعار المنتج خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وذلك بعد موجة ارتفاعه خلال الفترة القليلة الماضية، والتى تراوحت بين 300 و400 جنيه، فى وقت تحقق فيه البلاد فائضًا فى الإنتاج، بجانب وفرة المنتج والخامات بالبلاد، ورغم ذلك تنطلق شركات الأسمنت بين الحين والآخر لرفع الأسعار دون مبرر يذكر.

وترصد "بوابة المواطن" رحلة ارتفاع وانخفاض الأسمنت خلال العام الجاري 2018.

ارتفاع الأسعار

وزادت أسعار الأسمنت منذ مطلع شهر يناير 2018م، نحو مائة جنيه فى كل طن، حيث أن شركات وادى النيل أرسلت قائمة أسعارها للموزعين "التجار" وبها ارتفاع ملحوظ حيث كان سعر طن الأسمنت فى شركة وادى النيل للأسمنت على أرض المصنع 955 جنيها ويصل المستهلك 1005 جنيهات وبعد الزيادة الجديدة أصبح سعره على أرض المصنع 1005 ويصل المستهلك 1105 جنيهات بزيادة 100 جنيه.

وحول أسباب الزيادة فى أسعار طن الأسمنت، أوضح مصدر أن الشركات المنتجة "المصانع" لا تبلغ التجار بأسبابها لرفع الأسعار لكن نرى أن هذه الزيادة كبيرة خاصة وأنه منذ شهر مارس 2017 فإن هناك استقرار فى أسعار الأسمنت والتى لم تتحرك إلا فى 1 يناير 2018 حيث كان طن الأسمنت بـ 955 للمستهلك وحاليا وصل سعره لدى بعض الشركات 1150 جنيه، أى أنه خلال شهرين سعر طن الأسمنت ارتفع 100 جنيه.

يأتى هذا فى الوقت الذى تبرأ فيه تجار الأسمنت من تلك الزيادات، وأن الجهات المعنية لا تقوم بدورها فى الرقابة على المصانع والتجار.

أسباب ارتفاع أسعار الأسمنت

وتعود زيادة أسعار الأسمنت هناك تزايد على طلب الأسمنت فى الفترة الأخيرة بسبب المشروعات الكبيرة المنفذة خاصة مشروعات وزارة الإسكان والعقارات الأخرى للشركات الخاصة، مشيرا إلى أن زيادة الطلب المحلى وتراجع إنتاج بعض المصانع سبب رفع الأسعار وزود الضغط على المصانع.

وحول تأثيرات دخول مصنع جديد للأسمنت، قال مصدر إن المصنع الجديد فى بنى سويف يضيف كميات وفيرة من الأسمنت وذلك لأن المصنع به 6 خطوط انتاج، سينتج كل منها تنتج 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالى 13 مليون طن سنويًا وهو ما يخلق وفرة كبيرة خلال الأشهر المقبلة.

وكذلك زيادة ملحوظة فى طلبات التصدير للأسمنت ويظهر ذلك واضحا بعد زيادة صادرات مصر من الأسمنت خلال عام 2017 بنسبة 49 % لتسجل 94 مليون دولار مقابل 63 مليون دولار خلال 2016، ونتوقع استمرار زيادة الطلب على الأسمنت خلال العام الجارى.

لدينا فائض والأسعار فى العالى

والجدير بالذكر أن مصر تحتل الترتيب رقم 14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنويا، وطرحت الحكومة مطلع عام 2016 عدد 14 رخصة أسمنت فازت منها 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي شركة "إسمنت المصريين" في سوهاج وشركة "السويدي للإسمنت" في العين السخنة، وشركة "جنوب الوادي للإسمنت" في بني سويف.

انخفاض فى الأسعار خلال 4 شهور القادمة

وفى هذا السياق قال مصدر مسؤول بإحدى شركات الأسمنت الكبرى، أن الأسعار سوف تنخفض خلال الشهور الأربع القادمة، مشيرًا إلى أن شركات الأسمنت قد خفضت سعر تسليم المصنع، ما بين 30 و60 جنيهًا.

وأشار المصدر فى تصريحات صحفية، الخميس، إلى أن أهم أسباب تراجع أسعار الأسمنت هو إعلان مصنع بنى سويف الجديد يوم 24 مارس من الشهر الجاري تراجع أسعار الأسمنت إلى 800 جنيه للطن، ما دفع الشركات لتخفيض الأسعار.

وأوضح ذات المصدر إن توقف 12 خط إنتاج كان سببا في ارتفاع أسعار الأسمنت خلال الشهور الماضية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوط تمثلت في خطين لشركة القومية للأسمنت، وخطين لأسمنت بورتلاند "طرة"، وخطين لأسمنت سيناء، بالإضافة إلى خطين لشركتي أسمنت السويس وحلوان لإجراء "عَمرة ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads