المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير طاجيكستان: مصر تحارب الإرهاب بكل عزيمة.. والعالم يدعمها

السبت 31/مارس/2018 - 09:14 ص
أ ش أ
طباعة
قال خسرو ناظري سفير طاجيكستان بالقاهرة، اليوم السبت، إن بلاده تولي اهتماما كبيرا بتطوير العلاقات مع مصر فى ظل الروابط التاريخية والثقافية المشتركة بجانب فرص التعاون الثنائى التى توفرها إمكانيات كلا البلدين والتى لم تستثمر بعد بالقدر الكافي، فضلاً عن مشاعر الصداقة التي تجمع الشعبين الطاجيكي والمصري والرغبة المتبادلة في تعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة.

وقال سفير طاجيكستان - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم بمناسبة ذكرى مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وطاجيكستان التى تحل غدا الأحد، إن السنوات الأخيرة شهدت تطورا ملحوظا فى تعزيز علاقاتنا الثنائية بما فى ذلك تبادل الرسائل بين الرئيس الطاجيكى إمام على رحمان والرئيس عبد الفتاح السيسى،بجانب لقاءاتهما الثنائية التى عقدت فى مايو 2017 بالرياض على هامش القمة الإسلامية العربية الأمريكية وقمة "البريكس" فى الصين مما يؤكد رغبة القاهرة ودوشنبه فى المضى قدما نحو الإرتقاء بعلاقاتهما الودية إلى مستوى تطلعات الشعبين الطاجيكى والمصرى.

وأضاف أنه يتم الاعداد حاليا لزيارة وزير الثقافى الطاجيكى للقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى، ومن المتوقع أن يتم التوقيع خلال الزيارة على مذكرة تفاهم بين وزارتى الثقافة فى البلدين التى ستحدد آليات تنفيذ التعاون الثقافى كإقامة المعارض والمهرجانات المشتركة وتبادل وفود الفنانين والمثقفين والكتاب.مشيرا إلى أن هذه المذكرة تأتى فى إطار دعم الاتفاقية الحكومية الموقعة فى فبراير 2007،كما أن هناك إعداد لتنظيم زيارات للوفود المختلفة ومنها زيارة وفد طاجيكى للقاهرة لإجراء مشاورات سياسية على مستوى مساعدى وزير الخارجية فى البلدين .

وقال ناظرى إن الفترة الماضية وضعت الأسس القانونية للتعاون الثنائى والذى يشمل مجموعة من الإتفاقيات الحكومية فى مجالات مختلفة وانعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة الحكومية فى مجال التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى فى دوشنبه فى يناير 2009 برئاسة السفيرة فائزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولى آنذاك. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يشهد العام المقبل انعقاد الدورة الثانية للجنة فى القاهرة فى موعد يتفق عليه الطرفان، كما تم فتح سفارة طاجيكستان بالقاهرة فى عام 2007 وهى الأولى فى العالم العربى لتصبح جسراً لمزيد من التواصل والتقارب بين الشعبين المصرى والطاجيكى ولتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين .

وحول مناخ الاستثمار فى مصر، قال سفير طاجيكستان إن كل الأرقام تشير بالتأكيد إلى تحسين مناخ الإستثمار فى مصر،وإن صدور قانون الإستثمار الجديد يعد خطوة مهمة أخرى فى مسار جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد المصري، مؤكدا أن التطورات الأخيرة فى مجال الاستثمار وتحقيق المشروعات المهمة فى مصر تفتح آفاقاً جديدة للتعاون المشترك.

وردا على سؤال حول مكافحة مصر للإرهاب، أشار إلى أن بلاده تدعم مصر بقوة فى جهودها للقضاء على الإرهاب،خاصة الذى يعد ظاهرة عالمية تتطلب تعاون المجتمع الدولى بعيداً عن استخدام معايير مزدوجة، مؤكدا أن تحقيق الأمن والاستقرار فى مصر امر مهم ليس بالنسبة لها فقط بل على المستوى الإقليمى والدولى أيضاً.

وأضاف ناظرى أن دوشنبه سوف تستضيف فى مايو مؤتمراً دولياً رفيع المستوى حول مكافحة الإرهاب والتطرف.. معربا عن أمله فى مشاركة مصر بفعالية فى هذا المؤتمر المهم، لافتا إلى التعاون المثمر بين الجهات المختصة فى كلا البلدين لمكافحة الإرهاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads