المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر زمان.."نعيمة الأيوبي" أول محامية مصرية وأول فتاة تنجح في ليسانس كلية الحقوق

الإثنين 02/أبريل/2018 - 01:01 م
أسماء حامد
طباعة
في زمن احتكر الرجال المهن، لم تيأس المرأة ودافعت عن حقوقها في خوض كافة المجالات، ونجحت عن جدارة المرأة المصرية، حتى تحمل لقب الأولى دائما.
وكانت نعيمة الأيوبي، على رأس النساء التى دافعت عن حقوقها، فهي واحدة من أول خمس فتيات التحقن بالجامعة المصرية، جامعة فؤاد الأول ( جامعة القاهرة حالياً ) عام 1929 وهي أول محامية مصرية.
نعيمة الأيوبي أول طالبة مصرية نجحت في امتحان ليسانس كلية الحقوق منذ إنشاء مدرسة الحقوق، وفي يوم الجمعة‏ 16‏ يونيو عام‏1933 ‏تصدرت صورة نعيمة الصفحة الأولى في كل من جريدة الأهرام وجريدة العروسة التى كانت تصدر حين ذاك.

في مقال نشر 13 مارس عام 1945 بمجلة «الاثنين والدنيا»، تحدثت نعيمة عن تجربتها في الجامعة وتحدثت عن قصة التحاقها بالجامعة على يد طه حسين :
وقالت نعيمة الأيوبي :"رأينا أن نلجأ إلى أستاذنا الدكتور طه حسين..ووعدنا طه حسين بالمساعدة وعلى تحقيق حلمنا في الالتحاق بالجامعة شريطة أن نلتزم الصمت حتى لا تنتبه الصحف إلى رغبتنا فيتدخل الرأى العام ويفسد مساعيه! وبالفعل لم تعرف الصحافة بالأمر إلا بعد صدور قرار الموافقة على التحاقنا بالجامعة لكن ظلت نصيحة طه حسين قائمة ".

ونعيمة الأيوبي هى فتاه شرقية الملامح من مواليد الاسكندرية كريمة المؤرح إلياس الايوبي ، تلقت المرحلة الابتدائية في مدرسة محرم بك الابتدائية بالإسكندرية، وبعد حصولها علي الشهادة الابتدائية التحقت بمدرسة البنات الثانوية بالحلمية الجديدة بالقاهرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads