المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ"بوابة المواطن" في اليوم العالمي للتوحد.. علامات التوحد عند الرضع

الإثنين 02/أبريل/2018 - 11:47 ص
مروة محمد
طباعة
يحتفل العالم اليوم بمناسبة اليوم العالمي للتوحد، فالتوحد من أخطر الأمراض التي تصيب الطفل في حياته وتحولها تماما، فهو واحدا من الاضطرابات التي تصيب الطفل الرضيع قبل بلوغه الثلاث سنوات ويتسبب في التأثير على الطفل وقدرته على التواصل مع الآخرين ومع المحيط الخارجي من حوله.

فيقوم الطفل بعمل عالم خاص به لوحده دون غيره، فأشارت الأبحاث والدراسات مؤخرا إلى أن هناك طفل يصاب من بين ثمانية أطفال بالتوحد، ولأن أطفالنا هم أغلى ما لدينا في هذه الدنيا تقدم لكم بوابة المواطن اليوم علامات التوحد عند الرضع لتحتاطي لها وتتمكني من الكشف والعلاج المبكر كما قدمتها لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والتخاطب والسلوك.

علامات التوحد عند الرضع 

التواصل بالعين 

لغة اليون من الأمور الهامة جدا التي تدل على سلامة الطفل حيث يقوم الطفل بالنظر لعين وللشخص الذي يتحدث معه أو حتى للشئ الذي يريده ولكن إذا لم يفعل ذلك أو كان يفعلها لمرات قليلة فهى علامة كبيرة من علامات الإصابة بالتوحد.

كلام الطفل ولفت الإنتباه

من المفترض أن يتحدث الطفل ليعبر عن احتياجاته بعد عمر السنة بكلمات بسيطة على الأقل مثل "بابا، ماما، مم" حيث يعبر عما يريده ويترك لغه الأطفال وهى البكاء، الطفل الطبيعي يرغب دائماً في لفت الإنتباه له سواء بعمل حركات معينة أو لأنه يريد من أمه أن تحمله وهكذا فعدم أو قلة رغبة الطفل في لفت الإنتباه دليل كبير على إصابته بالتوحد فهو بذلك سيكون غير قادر على التواصل مع الآخرين.

عدم الابتسام

وهى ألا يبتسم الطفل عندما يحاول أحد أن يضحكه ولا يستطيع معرفة وتمييز المقربين له كأحد الوالدين مثلاً فمن المفترض أن يعرف والديه وأن يبتسم وحده بعد مرور سته أشهر من عمره ويبدي تعبيرات عن فرحه أو حزنه.

عدم معرفته لاسمه

من المفترض بعد أن يكمل الطفل ال 6 أشهر من عمره أن يعرف اسمه وعندما يقوم أحد بمناداته يلتفت إليه أو يبدي أي تعبير ليدل على انه سمع اسمه ويعرفه، ولكن إن لم يعرف الطفل اسمه ويستجب فهو مؤشر خطر جداً يدل على إصابته بالتوحد، أو من الممكن أن يكون يعاني من ضعف السمع.

التقليد

من الطبيعي أن يقوم الأطفال بالتقليد من عمر ال9 أشهر فيقلد الأطفال الأكبر منهم سناً أو الأب والأم حتى إن كانت أصوات وحركات قليلة، قد يكون أيضاً ضحك أو تعبيرات بالوجه والجسم فإن لم يقلد أي شئ فهو بذلك مصاب بالتوحد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads