المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ"بوابة المواطن" في اليوم العالمي لكتاب الطفل.. نصائح لعلاج عسر القراءة عند الأطفال

الإثنين 02/أبريل/2018 - 11:48 ص
مروة محمد
طباعة
يحتفل العالم اليوم بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل ويعتبره الجميع في كافة أنحاء العالم يوما هاما للفت الانتباه إلى أهمية كتب الأطفال، ولكن قد يعاني الكثير من الأطفال من عسر القراءة "الديسلكسيا" وهى واحدة من أحد أشكال صعوبات التعلم التي تواجه الأطفال ولذا تقدم لكم بوابة المواطن اليوم نصائح لعلاج عسر القراءة عند الأطفال كما وضحتها الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

تعريف الديسلكسيا "عسر القراءة" 

قامت محمد بتعريف "الديسلكسيا" عسر القراءة بشكل علمي على أنها قصور في أجزاء المخ التي تعالج اللغة، لذلك من يعاني من عسر القراءة يجد صعوبة في تخيل وتصور الكلمات، بالنسبة له الحروف التي يراها تكون رموز معقدة، هذا الطفل يحتاج إلي إدراك مبكر للمشكلة التي يعاني منها لمساعدته في تجاوزها.

وهذا يتطلب تدخل من المدرسة ومن الأهل أيضاً، كما أنه قد يحتاج الطفل إلى خطة تعليم فردية توضع حسب احتياجات الطفل، وغالباً ما تتحسن مهارات القراءة لدى الطفل الذي يتلقى المساعدة في مرحلة رياض الأطفال أو المرحلة الإبتدائية.

ولكنها أشارت إلى أن الطفل الذي يعاني من صعوبة في القراءة قد يتمتع بقدرات ذكاء وابتكار غير عادي فقد عندما نقدم له الدعم والثقة في قدراته وعدم نعته بكلمات سلبية لعدم قدرته على القراءة بشكل سلس وسريع مثل أقرانه.

نصائح لعلاج عسر القراءة 

القراءة بصوت مرتفع أمام الطفل، وقراءة القصص معه في سنوات عمره الاولي واشراكه معك في القراءة.
طباعة فقرات بكلمات متباعدة لتدريب الطفل على قراءتها بشكل واضح، هذا يدربه على إدراك الحروف وأشكالها والكلمات التي تكون جملة.

عليك التغير من أدائك الصوتي خلال قراءتك لهم فالأطفال دوما ما يحبون التمثيل وتأدية أدوار الشخصيات بأصوات مختلفة تماما لخلق عالم مختلف من الخيال لتشويقهم على القراءة بأنفسهم ليعشوا الجو دون مساعدة من أحد.

يمكن عمل تمارين ذهنية لتساعد الطفل على التركيز وسرعة الانتباه، ممكن مثلا قراءة اللافتات أثناء ركوب السيارة وأن نطلب منه أن يصفق إذا قرأ كلمة معينة أو حرف معين.

عليكم استخدام الكتب المصورة لأطفالكم والبعد تماما عن الكتب المعقدة التي قد لا يفهمها الطفل وليرى الصور أمامه.

صمم لطفلك مكتبة خاصة به هو وقم بوضع الكثير من القصص والحكايات والمجلات المفضلة بالنسبة له بداخلها. 

في المدرسة، يفضل أن يجلس الطفل الذي يعاني من عسر قراءة في المكان المواجه لمنتصف السبورة، والتقليل من كمية الكلمات المطلوب منه حفظها وزيادة العدد بالتدريج، حتى نتفادي شعور الطفل بالإحباط، يجب ألا يطلب منه المدرس قراءة وكتابة نصوص كبيرة، ويمكن تشجيعه على كتابة نصوص صغيرة.

حدد موعد ثابت للعائلة كلها ليجلسوا سويا وكل منهم يقرأ كتابا وقوموا بعد ذلك بالمناقشة فيما بينكم فيما قمتم بقرائته، كما ينبغي عليكم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة التي يحبها أطفالكم فعليكم أن تقدموا لهم الكثير من الكتب والقصص على التاب واللاب التوب الذي يفضل أطفالكم الجلوس عليه.

الطفل الذي يعاني من عسر القراءة يحتاج أساليب تعليمية يستخدم بها أكثر من حاسة في نفس الوقت "السمع والإبصار واللمس، يمكن قراءة الحروف بالاشارة إليها أو الاستماع إلي درس مسجلة واستخدام اصبعة لتتبع شكل الحروف والكلمات المنطوقة.

اتركوهم يسألوا كما يريدون وعليكم الإجابة على جميع أسئلتهم إجابات منطقية ترضي وتشبع فضولهم وعليكم أن تخبروهم أن القراءة تضيف لهم الكثير من الأمور لتحببوهم فيها.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads