المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف علي "وادي الحيتان" في مصر .. أقدم الأماكن الموجودة علي ظهر الكرة الأرضية

الثلاثاء 03/أبريل/2018 - 02:16 ص
نسمة ريان
طباعة
40 مليون سنة في مصر، "وادي الحيتان"، منطقة من أقدم الأماكن الموجودة علي ظهر الكرة الأرضية، يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان و التي تغطي مساحة 1759 كيلومتراً بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومتراً من القاهرة، عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة ، حيث كانت جزءاً من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا.
و فى عام 2005 تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي و إختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.
يشتهر وادى الحيتان بوجود حفريات حيتان كاملة كانت تعج بها المنطقة قبل 40 مليون سنة عندما كان الوادي يقع تحت محيط ضخم (بحر تيث) بالإضافة إلى حفريات بحرية عديدة يمكن رؤيتها في المتحف المفتوح الذي يتيح للزائرين إمكانية رؤية الحيتان مع عدم المساس بها لحمايتها.
و قد تم اكتشاف حفريات وادى الحيتان في عام 1903 بواسطة العالم بيد تل من خلال المسح البيولوجي بمصر، و قد عثر على حفريات للحوت المعروف باسم الباسيلوسورس إيزيس و التي يصل طولها إلى 18 متراً و حوت الدوريودون اثروكس و هو أقل حجماً، و قد صنفت كأنواع جديدة للحيتان في متحف التاريخ الطبيعي بلندن عام 1902.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads