المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| شخصيات لها تاريخ.. "ألبرت أينشتاين" أعظم عبقري عرفه العالم

الثلاثاء 03/أبريل/2018 - 11:03 م
محمد إبراهيم شعبان
طباعة
صور| شخصيات لها تاريخ..
نال لقب عبقري الفيزياء وتمكن بفكره من جذب أنظار العالم إلى طبيعة تكوين عقله، هو صاحب اللبنة الأولى في الفيزياء النظرية الحديثة بفضل نظريته "النسبية"، كما استطاع بعقله الذري أن يكتشف موجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها،عزف الكمان وعشق الخيال وكان بعقله عبقريا ليس له مثال.

ولد ألبرت أينشتاين في مدينة "أولم" الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين، كان أبوه يعمل في بيع الريش وأمه تعمل في ورشة لتصنيع الأدوات الكهربية، وبالرغم من انتمائه لليهودية،التحق اينشتاين بمدرسة إعدادية كاثوليكية ونال دروسا في العزف على آلة الكمان، وفي عام 1895 التحق اينشتاين بالمعهد الاتحادي السويسري للتقنية واجتاز فيه الامتحانات وتخرج في عام 1900،لكن مدرسيه رفضوا ترشيحه لدخول الجامعة.

يذكر أن أينشتاين لم يؤدي الخدمة العسكرية لذا تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في عام 1896، الأمر الذي جعله بلا هوية إثبات شخصية أو انتماء لأي بلدٍ معين.

تمكن أينشتاين من الحصول على وظيفة فاحص مختبر في مكتب تسجيل براءات الاختراعات السويسري في عام 1902، وقام بالتحضير لنيل رسالة الدكتوراه وحصل عليها في عام 1905 من جامعة زيورخ عن رسالة أبعاد الجزيئات، وفي العام نفسه، قام أينشتاين بكتابة 4 مقالات علمية كانت بمثابة اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة كان من ضمنها نظرية النسبية.

في عام 1914 استقر أينشتاين في مدينة برلين الألمانية ولم يكن من دعاة الحرب العالمية الأولى حينذاك، ذلك لأنه من أصل يهودي الأمر الذي تسبب في ضيق الألمان القوميين منه، وفي عام 1919 خرجت مجلة التايمز الأمريكية بمقال أثبتت فيه صحة نظرية آينشتاين المتعلقة بالجاذبية.

هذا ويعتبر عام 1921 هو العام الذي ظهر فيه نجم آينشتاين لامعا براقا حيث حصل فيه على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي في الوقت الذي قدم فيه أينشتاين مالا يقل عن 300 ورقة علمية في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها.

تزايدت الكراهية تجاه أينشتاين بوصول هتلر إلى السلطة في ألمانيا عام 1933 وحاول العلماء الألمان النيل من حقوق أينشتاين في نظرياته العلمية الأمر الذي دفعه للهروب لاجئًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي منحته الجنسية الأمريكية، وفي عام 1939 كتب رسالته الشهيرة إلى الرئيس الأمريكي روزفلت ودعاه فيها إلى ضرورة الإسراع بإنتاج القنبلة قبل الألمان.

ومن العجيب في عام 1952 عرضت الحكومة الإسرائيلية على أينشتاين، تولي منصب رئيس دولة إسرائيل ولكنه رفض قائلا "أنا رجل علم ولست رجل سياسة".

رحل اينشتاين عن عالمنا هذا في 18 أبريل 1955 بسبب مشكلة مرضية في الشريان الأورطي أودت بحياته عن عمر يناهز 76 عاما وحرق جثمانه في مدينة نيوجيرسي الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أنه تم حفظ دماغ العالم أينشتاين في جرة عند الطبيب الشرعي توماس هارفي الذي قام بتشريح جثته بعد موته.

من أعظم إنجازات اينشتاين، اكتشاف موجات الجاذبية والوصول إلى نظرية النسبية ونظرية التأثير الكهروضوئي ومن أشهر أقواله "الخيال أهم من المعرفة لان المعرفة يمكن لأي أحد الوصول إليها لكن الخيال هو الذي يوظف المعرفة للوصول إلى الحقيقة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads