المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر زمان| اليابان ترسل "بعثة الساموراي" إلى مصر للدراسة و للإستفادة من تجارب نهضتها عام ١٨٦٢ م .

الأربعاء 04/أبريل/2018 - 03:34 م
طباعة
تروي مجلة اللطائف المصورة أنه : في عام ١٨٦٢، قررت اليابان إرسال "بعثة الساموراي" إلى مصر، ضمن رحلتها إلى بلاد كثيرة، للوقوف على أسباب نهضتها وتقدمها، لتستفيد اليابان من مختلف التجارب وتحقق نهضتها الخاصة، ومرت البعثة، ضمن برنامجها بمصر .

البعثة نزلت في ميناء السويس، واستقل أعضاؤها القطار إلى القاهرة، حيث قضوا 3 ليالٍ، زاروا خلالها العديد من الأماكن الأثرية، كالقلعة محمد علي وأهرامات الجيزة حيث التقطوا حولها صورة ما زالت محفوظة ضمن الوثائق المهمة لمكتبة البرلمان الياباني "الدايت" .

ومن القاهرة استقلوا القطار إلى الإسكندرية، لمواصلة رحلتهم إلى أوروبا ، التي بدأت بفرنسا، وفي طريق العودة مروا بالطريق نفسه، حيث لم يكن العمل في حفر قناة السويس قد انتهى بعد .

أصيب أعضاء البعثة بالدهشة عندما وجدوا في مصر قطارا وسكة حديدية، في الوقت الذي لم تكن اليابان قد عرفت القطارات بعد . بل وسجلوا إعجابهم الشديد بالسرعة التي كان يسير بها قطار السويس - القاهرة .

ومما أثار إعجابهم أيضا، النظافة منقطعة النظير للحمامات العامة في القاهرة، حيث أشاروا إلى أنها أنظف من الحمامات العامة في اليابان، وإن كانوا قد أبدوا دهشتهم من أن حمامات القاهرة أغلى من حمامات طوكيو في ذلك الوقت، وهو ما اعتبروه مؤشرا على الرخاء الاقتصادي الذي كانت تعيشه البلاد آنذاك، في الوقت الذي كانت فيه اليابان تتلمس طريقها نحو التقدم .

أبدى أعضاء بعثة الساموراي إعجابهم أيضا بـ "التلجرام"، أو التلغراف، الذي لم تكن اليابان قد عرفته بعد. كما سجلت البعثة إعجابها بالدولة الحديثة التي تمكَّن محمد علي باشا من بنائها في مصر، منذ أوائل القرن التاسع عشر .

جدير بالذكر أن المثقفين اليابانيين توافدوا على مصر لإجراء أبحاث ودراسات عن النظام القضائي والقانوني، ليستفيدوا من الخبرة المصرية في كيفية مواجهة مشكلات مماثلة في اليابان، وخصوصًا مشكلة الأجانب، ومن ثم ظهر كتاب المحاكم المصرية المختلطة، الذي كتبه هاراكي (HARA KEI) عام ١٨٨٩م .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads