المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشرف زكي لـ"بوابة المواطن": أطالب الرئيس بتطوير المجال الفني

الخميس 05/أبريل/2018 - 08:54 م
لمياء يسري
طباعة
طالب نقيب المهن التمثيلية، الفنان أشرف زكي الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن يضع في إطار خطته التطويرية لجميع قطاعات الدولة، تطوير قطاع الفن، ونقابة المهن التمثيلية.

وكان لنقيب المهن التمثيلية خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" ثلاثة طلبات هي:

1_عودة قطاعات الدولة الرسمية للإنتاج مرة آخرى، وذلك من أجل تحسين الأوضاع الفنية بشكل عام.

وبحسب ما ذكره المركز المصري لدراسات السياسات العامة، تنقسم حقوق الملكية الفكرية فى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية إلى قسمين الأول: الملكية الصناعية، والتي تمثل براءات الاختراع والأسماء والعلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية.

الثاني: الملكية الأدبية والفنية، والتي تتمثل فى حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لها كحقوق منتجي التسجيلات الصوتية والمرئية وفناني الأداء وهيئات الإذاعة.

وقد وافقت مصر على جميع المعاهدات الدولية الخاصة بقوانين الملكية الفكرية، وقد طالب الدكتور أشرف زكي بتفعيل القانون، من أجل حماية حقوق المؤلفين والكتاب في مصر.

2_إعادة قطاعات الدولة الرسمية للإنتاج مرة أخرى، وذلك من أجل تحسين الأوضاع الفنية في الدولة.


وكانت قطاعات الدولة المصرية للإنتاج، متمثلة في: قطاع الإنتاج، وصوت القاهرة، ومدينة الإنتاج الإعلامي، لأن الدولة بقطاعاتها كانت تستوعب عدد لا بأس به من الفنانين، ولكن بعد توقف الدولة عن الإنتاج، أصبح الضغط بالكامل على شركات القطاع الخاص، ولذلك عودة الدولة للإنتاج الفني مرة آخرى، سيعمل على منافسة قوية بين الأعمال الفنية، وتحسين أوضاع الفنانين.


3_ عودة عيد الفن المصري، والاحتفال به مرة أخرى.

وعيد الفن المصري، هو تقليد بدأ في عهد الرئيس السادات، وهو الذي حدد يوم 8 أكتوبر للاحتفال به من كل عام، لكن حدث في عام 1980م، أن اعتذر الرئيس السادات عن حضور العيد، وناب عنه محمد حسني مبارك، الذي كان نائب للسادات آنذاك، ولكن اعترض الكاتب والمسرحي سعد الدين وهبة، على عدم حضور السادات، ورأى أن عدم حضوره هو إهانة للفن والفنانين، وانقسمت آراء الفنانين ما بين مؤيد ومعارض، مما تسبب في غضب مبارك، وعندما تولى رئاسة الجمهورية بعد اغتيال الرئيس السادات، قام بإلغاء الاحتفالية نهائيًا، خلال مدة حكمه، ولكن بعد قيام ثورة 25 يناير، احتفل الرئيس السابق عدلي منصور بعيد الفن، وقام بتكريم الراحلة شادية في عام 2014، ولكن لم يتكرر الاحتفال بالعيد بعد هذا العام.

يٌذكر أن الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات قد أعلنت قبل أيام استمرار الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، وقد خاض الانتخابات كلا من، الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ترشح عن دورة ثانية، ورئيس حزب الغد السابق موسى مصطفى موسى.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads