المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ"بوابة المواطن".. أشخاص ممنوعين من تناول هذه الأطعمة في شم النسيم

الجمعة 06/أبريل/2018 - 09:01 ص
مروة محمد
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بمناسبة أعياد شم النسيم وفيه يحتفل المصريون كبداية لفصل الربيع والخير والنماء، ويتميز يوم شم النسيم بالعديد من الطقوس التي حرص الكثير من المصريون على اتباعها ومنها الاستيقاظ مبكرا والإفطار وتلوين البيض.

وعادة كا يرتبط شم النسيم بالخروج والتنزه في عدد كبير من الحدائق والمتنزهات العامة بالإضافة لتناول الأكلات المقدسة منذ القدم وهى الفسيخ والرنجة والملوحة والبيض الملون وغيرها من الأطعمة.

تحتوي الأطعمة المملحة على مادة البوتيوليزم التي تسبب شلل في عضلات الحلق وعدم القدرة على التنفس والاختناق بالإضافة إلى كون الملح الزائد يسبب ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى خطورة البيض يملك نسبة كوليسترول التي تضر عدد من الفئات وهو ما يسبب خطورة على صحة الانسان.

وللحفاظ على صحة الانسان تقدم لكم بوابة المواطن اليوم أشخاص ممنوعين من تناول هذه الأطعمة كما قدمها لنا الدكتور محمد أبو الفتوح أخصائي القلب والسكر والأوعية الدموية.

أشخاص ممنوعين من تناول أكلات شم النسيم 

مرضى الضغط المرتفع 

يسبب الملح ارتفاع الضغط والشعور بالزغللة، والتعب والإرهاق، لذلك يمنع من تناول الأملاح، والبيض يسبب ارتفاع كولسترول الدم، ويعرض المريض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

مرضى القلب

من الفئات الممنوعة من تناول الأطعمة المملحة، لأنها ترفع ضغط الدم، وتعرضهم للإصابة بالتسمم، كما أن البيض الملون يرفع نسبة الكولسترول بالدم، والألوان المستخدمة خاصة إذا كانت صناعية تسبب تصلب الشرايين.
السكر غير المنتظم.

الملوحة تسبب ارتفاع نسبة الصوديوم بالجسم، وبالتالي تؤدي إلى الاستسقاء وتورم القدمين للمريض، لذا ينصح بالابتعاد عنها.

مرضى الكبد والفشل الكلوي

تناول أطعمة شم النسيم، قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل هؤلاء المرضى مما تساهم في الاستسقاء، وقد تسبب دخولهم في غيبوبة.

قرحة المعدة

يعاني مرضى قرحة المعدة من الالتهابات بالأمعاء، وتناول الفسيخ والرنجة المملحة، قد يسبب تهيج جدار المعدة والشعور بالحرقان والآلام المعدة.

الحامل

مادة البوليتزم والتي تتواجد في الفسيخ، قد تسبب مشاكل للام الحامل، مثل القئ والاسهال وقد تسوء حالتهن وقد تؤدى في بعض الأحيان إلى الإجهاض، كما يجب الامتناع عن البيض الملون، لان الألوان الصناعية قد تضر الجنين.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads