المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمعة الآلام .. الجمعة العظيمة.. الجمعة الحزينة .. أيام الصوم الإلزامية في عيد القيامة المجيد

الجمعة 06/أبريل/2018 - 01:36 م
نسمة ريان
طباعة
جمعة الآلام وتعرف بعدة أسماء أخرى أشهرها(جمعة الآلام، الجمعة السوداء، الجمعة المقدّسة، الجمعة الجيّدة، الجمعة الحزينة، جمعة عيد الفصح) هو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه،
يعتبر يوم الجمعة العظيمة من أيام الصوم الإلزامية للمسيحيين عند جميع الكنائس والطوائف، إذ كان صلب يسوع المسيح يوم الجمعة حيث ذكرت الأناجيل الأربعة تلك الحادثة بالتفصيل، من بداية القبض عليه حتى دفنه، حيث يمتنع في هذا اليوم عن الأكل والشرب بشكل انقطاع كامل، بدءً من ليل الخميس كما الحال في الكنيسة البيزنطيّة وأيضاً الكنيسة القبطيّة ، وأما بعدها، أي يوم السبت، فيكون الطعام غير محلّى وغير مطبوخٍ، ويكون نباتيّاً حصراً.

وتحكي الأناجيل بأحداثٍ خارقة عدة حصلت في هذا اليوم ، حيث انشقّ حجاب الهيكل ، وحدث ظلام في الأرض، وإعلان الجندي قائد المئة إيمانه بالسيد المسيح عليه السلام . "إلهي بين يديك أستودع روحي "، كانت هذه هي العبارة الأخيرة التي نطق بها السيّد المسيح في هذا اليوم ، ومات .

وقد يرمز لهذا اليوم إلى اللون الأسود، وأيضاً الأرجواني كما عند الأقباط والسريان، ونجد أن رمز هذا اليوم يكون الأحمر عند الرومان واللاتين .


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads