المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من تناول الطعام لإشعال الشموع طرق احتفال المسيحين في سبت النور

السبت 07/أبريل/2018 - 10:58 ص
مروة محمد
طباعة
اليوم هو سبت النور أو السبت المقدس، ويعرف أيضًا بسبت الفرح وأحيانا بالسبت الأسود وهو اليوم الذي يأتي بعد الجمعة العظيمة وقبل أحد القيامة أو عيد الفصح، وله الكثير من الأسماء ومنها سبت الفرح وسبت النور لأن فيه أنار المسيح على الجالسين في الظلمة عندما نزل إلى الجحيم من الصليب وأخذ من كان على رجاء وكل من مات على رجاء الخلاص إلى الفردوس الأعلى.

كما يعرف أيضا هذا اليوم بيوم السبت الأسود وهو اليوم الذي يأتي بعد الجمعة العظيمة وقبل أحد القيامة أو عيد الفصح ولأهمية هذا اليوم تقدم لكم بوابة المواطن اليوم طرق احتفال المسيحين بمناسبة سبت النور.

في اليهودية: كلمة سـبت معناها الراحة وليس يوم كآبة، بل هو وقت سرور وبهجة، ويستمر هذا اليوم حتى غروب الشمس، وإذا كانوا في دار العبادة فإنهم يعودون ليجدوا مائدتهم معدة.

ويبدأ الزوج يرتل دعاءه لزوجته، ثم يقرأ بعض فقرات من سفر التكوين مما يتعلق ببدء الخليقة والراحة يوم السبت ثم يتناول رغيفاً فيقرأ عليه أيضاً ويباركها. 

ثم يقدمها لزوجته ولأولاده، ثم يتناول رغيفاً فيقرأ عليه أيضاً ويباركه ثم يقسمه بين أفراد الأسرة، ثم يتلو ذلك طعام العشاء.

سبت النور هو مصطلح أخذ من شعلة مقدسة تنطلق من كنيسة القيامة.. حيث يظهر النور في قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة، وينطلق هذا النور ويشعل الشموع التي توزع على كل الموجودين. 

ويقوم الحاضرين بتمرير أيديهم في النور ومسح وجوههم به كأنهم يغتسلوا ويبدأون بوصف مشاعرهم والدعاء.

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads