المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد قرار إيطاليا بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات إف 16.. انتفاضة برلمانية لاحتواء قضية "ريجيني" (تحقيق)

الثلاثاء 12/يوليو/2016 - 09:31 م
عبدالمجيد المصري - ياسمين مبروك
طباعة
عامر: نستهدف احتواء أزمة مقتل "ريجيني" وتداعياتها عبر الدبلوماسية البرلمانية
مخاليف: يقترح تشكيل وفد لزيارة البرلمان الإيطالي لبحث قضية ريجيني
الكدواني: التصعيد هدفه إساءة العلاقات الطيبة بين البلدين

بعد قرار إيطاليا بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات إف 16، انتفض أعضاء مجلس النواب، تحت القبة، لاحتواء ملف قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي اختفى في أعقاب ذكرى ثورة 25 يناير، ومن ثم لاقى مصرعه في وقت سابق من هذا العام، ولذلك يعقد النواب اجتماعاتهم بصفة مستمرة مستخدمين في ذلك الدبلوماسية البرلمانية، مشيرين إلى أن الهدف من التصعيد، الإساءة للعلاقات الطيبة بين مصر وإيطاليا، لاسيما في ظل التعاون المشترك المتنامى بين البلدين لمواجهة الإرهاب.


احتواء أزمة مقتل "ريجيني" وتداعياتها عبر الدبلوماسية البرلمانية
قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب رئيس اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع ومكتبي لجنة حقوق الإنسان والعلاقات الخارجية لبحث قرار إيطاليا بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات إف 16، إن اللجنة الثلاثية تستهدف احتواء ملف قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني وتداعياتها، مستخدمين في ذلك الدبلوماسية البرلمانية.

وأضاف عامر، أن اجتماع اليوم تنسيقي وتمهيدي لاجتماع موسع سيعقد يوم الاثنين المقبل بحضور ممثلين عن وزارت الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة لاستجلاء كل الحقائق وما وصلت إليه التحقيقات والمقترحات التي من الممكن أن تدعم حل الأزمة، مشيرا إلى أن اللجنة ستعد تقريرا عقب اجتماع الأسبوع المقبل ترفعه إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.
وأكد عامر، على العلاقات الجيدة بين مصر وإيطاليا، والحرص على تقوية هذه العلاقات، وأن اللجنة تستبعد "دبلوماسية التصادم" أو "الدبلوماسية الخشنة"، وأنها حريصة على علاقات التعاون والمودة في إطار تحقيق المصالح المشتركة.

وشدد عامر، أن إيطاليا دولة ذات سيادة ومن حقها أن تتخذ القرار الذي تراه، وأن اللجنة تبحث حاليا في سبل تعديل قرار البرلمان الإيطالي بتعليق مد مصر بقطع غيار طائرات إف 16، لافتا في الوقت نفسه إلى أن ذلك لا يعني أن مصر ليس أمامها بدائل بل أمامها العديد من البدائل.

ونوه عامر إلى أنه بعد الاستماع للجهات المعنية، يمكن بلورة عدد من المقترحات أو التوصيات التي أثيرت ومنها: تشكيل وفد من اللجنة المشتركة التي تضم لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان لزيارة مجلس الشيوخ الإيطالي.

وعما تردد بشأن سحب إيطاليا لسفيرها من مصر، أكد عامر، أن إيطاليا لم تسحب سفيرها ولكنها استدعته للتشاور، لافتا إلى أن مطلب إيطاليا الوحيد هو معرفة الحقيقة الكاملة حول مقتل الباحث ريجيني وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث مع الرئيس الإيطالي وتعهد بمد إيطاليا بكافة المعلومات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيقات التي تجريها مصر.

وشدد عامر، على أن الحكومة المصرية تتعامل بشفافية كبيرة مع الأزمة، حيث حضر للقاهرة في 7 مايو الماضي وفد إيطالي للمشاركة في التحقيقات التي تجرى بشأن تلك القضية، وأكدوا بعد عودتهم لروما أن الحكومة المصرية وجهات التحقيق لبت كل مطالبهم.


اقتراح بتشكيل وفد لزيارة البرلمان الإيطالي لبحث قضية ريجيني
فيما أعلن عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هناك مقترحات تم طرحها خلال الاجتماع الثلاثي لهيئات مكاتب لجان الدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان والشؤون الخارجية، لمناقشة أبعاد وتطور قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجينى، أبرزها تشكيل وفد برلماني مصري لزيارة مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين لتوضيح الحقائق.

وأضاف مخاليف، أن النقاشات دارت حول فكرة أن يدعو الوفد البرلماني المصري الذي من المقترح أن يتوجه إلى روما، نظيره الإيطالي لزيارة القاهرة. وأوضح أن النقاشات دارت حول طبيعة التعامل مع الجانب الإيطالي، حيث طرح البعض أن يتم التعامل بندية على المستوى الدبلوماسي.


التصعيد هدفه إساءة العلاقات الطيبة بين البلدين
قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنه يستحيل أن ترتكب أجهزة الأمن المصرية في حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجينى، الذي لاقى مصرعه في وقت سابق من هذا العام بمصر.

وأضاف الكدوانى، أن الغرض من إلصاق التهمة بالأجهزة المصرية، الإساءة للعلاقات الطيبة بين مصر وإيطاليا، لاسيما في ظل التعاون المشترك المتنامي بين البلدين لمواجهة الإرهاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads