المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| استمرار تظاهرات الأحواز لليوم الثامن ضد النظام الإيراني

السبت 07/أبريل/2018 - 11:35 م
إسلام محمود
طباعة
تواصلت مظاهرات عرب الأحواز ضد النظام الإيراني في كافة مدن الإقليم لليوم الثامن على التوالي، مطالبين  بحقهم في تعليم أطفالهم اللغة العربية والعمل في المؤسسات البترولية الضخمة في مدنهم التي تحرم السلطات عليهم العمل فيها رفعوا شعارات تطالب بوقف حملات القمع الأمني والتعذيب للمعتقلين الذين يعدون بالمئات في سجون نظام ولاية الفقيه.

واندلعت التظاهرات بسبب برنامج تلفزيوني خاص للأطفال تحت عنوان "كلاه قرمزي" بثته القناة التلفزيونية الثانية الرسمية بمناسبة أعياد رأس السنة الإيرانية "النوروز"، تضمن فقرة استعراضية دعائية تتجاهل الوجود العربي بشكل كامل في منطقة الأحواز وعرض دمية ترتدي زيا تتبع للقومية اللورية المهاجرة إلى الإقليم بينما تم تعريف كافة الأقاليم القومية الأخرى بأزيائها المحلية.

ويتهم الأحواز الحكومة الإيرانية بتعمد ممارسة سياسات التمييز والتهميش الممنهج ضد عرب الأحواز.

الجدير بالذكر ان إقليم "الأحواز" العربي يُعرف تاريخيًا باسم "عربستان" قبل أن تضمه سلطات الانتداب البريطاني إلى إيران عام 1925، لتبدأ معاناة عرب الإقليم في التهميش والقمع العرقي والطائفي التي يمارسها النظام الإيراني ضدهم.

وحتى الآن يعتزّ أهالي الإقليم بهويتهم العربية مُتمسكين باللغة العربية كلغة رسمية للإقليم ومحاولة التصدي لتغيير أسماء مدنهم إلى أسماء فارسية أطلقتها السلطات الإيرانية. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads