المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| قبل ساعات من شم النسيم.. إقبال كبير على سوق الفسيخ بالوادي الجديد

الأحد 08/أبريل/2018 - 02:13 م
شم النسيم-اقبال كثيف
شم النسيم-اقبال كثيف على الفسيخ والرنجة-الوادي الجديد
محمد حجي
طباعة
"بوابة المواطن" تجولت داخل سوق الفسيخ قبل يوم واحد من احتفالات مواطني الوادي الجديد بشم النسيم، والتقت بالمعلم "أصيل" حيث رصدنا إقبالاً واسعاً من أهالي مدينة الخارجة، على شراء الفسيخ والأسماك المملحة، رغم خوفهم من ارتفاع الأسعار التى لا يكتمل طقس الاحتفال إلا بها.

ويعتبر "أصيل" من أشهر تجار الفسيخ في مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، ورث هذه المهنة عن أبيه الحاج مختار، فهي عائلة امتهنت بيع الفسيخ والرنجة منذ زمن بعيد وأصبحت لهم شهرة كبيرة في مدينة الخارجة وقراها، خاصة في موسمي عيد الفطر وشم النسيم.

وقال المعلم أصيل لـ "بوابة المواطن": "نحن عائلة تشتهر ببيع الفسيخ على مستوى الوادي الجديد، وكان والدي صاحب مخزن ومحل لبيع الفسيخ بمدينة الخارجة، توفى أبى ولكننا لم ننقطع عن بيع الأسماك المملحة بجميع أنواعها أنا وأخوتي حيث أن أبى قبل وفاته حرص على تعليمنا الصنعة فأصبحنا متميزين في طرق تخزين الفسيخ واستمر أسم والدي في السوق".

ويواصل "أصيل": "الأسعار هذا العام لم ترتفع عن العام السابق، وكل الزبائن يعرفون المحل جيداً ونحن لا نرفع الأسعار على الزبون أبدا، من معه 20 جنيه بيشتري فسيخ، الكل بيتراضي وده موسم وكل سنة وهما طيبين، أبي أوصانا بألا نرد زبون أبدا، والكل بيخرج من عندنا وهو مبسوط."

وأضاف "أصيل": "أنصح المواطنين بالتأكد من سلامة الفسيخ والرنجة بأن يكون لونها أحمر ورائحتها مقبولة ودرجة تماسك السمكة من أهم عوامل التفرقة لو لقيت السمكة صلبة وشديدة التماسك أو طرية زيادة عن اللزوم فى الحالتين تكون حالتها سيئة وعليك تجنب أكلها لأن من المفترض أن تكون السمكة متوسطة التماسك وهذا ينطبق على الرنجة والسردين والملوحة، وكمان رائحة الفسيخ مهمة رغم أن الفسيخ ريحته نفاذه ولكن لو ريحته مكروهه، يبقى الفسيخ فاسد وطريقة تخزينه من البداية كانت غير صحيحة وينصح بعد تناوله إطلاقًا".

بينما قال الحاج أحمد حسين، زبون داخل محل المعلم أصيل: "أنا متعود أشتري الفسيخ من المعلم أصيل كل سنة، ورغم أن سوق الفسيخ به أكثر من محل إلا أن "المعلم أصيل" هو الوحيد الذى يوجد أمامه زحام شديد من الأهالى وباقى المحلات لايقف عندها شخص أو اثنين على الأكثر، وبرغم هذا أفضل أن أقف فى الطابور على أن أذهب لمحل آخر، وذلك لضمان سلامة الفسيخ والسردين.

واستملت الحديث أم محمد من أهالي مدينة الخارجة قائلة: "نحرص على لم شمل العيلة في المناسبات المختلفة.. وفي شم النسيم تحديدا بتتجمع كل أفراد العيلة لتناول الفسيخ والرنجة.. الفسيخ ده عندنا حاجة أساسية في شم النسيم وبناكله في أحد الحقول التي نمتلكها جنوب مدينة الخارجة وبيكون يوم من أجمل أيام السنة."

وأضاف لـ"بوابة المواطن": "رغم تخوفنا من ارتفاع الأسعار هذا العام نظراً لارتفاع الدولار وزيادة أسعار المنتجات خاصة المستوردة إلا أن سعر الفسيخ والرنجة مازال قريبا من أسعار العام الماضي، الأسعار تبدأ من 80 جنيه حسب نوعية السمك وحجمه وهناك بعض الأنواع التي يصل سعرها إلى 160 جنيه، ولكن الكل بيشتري حسب امكاناته"


ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads