المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ"بوابة المواطن" في أعياد شم النسيم.. احذروا فتلك هى علامات التسمم

الإثنين 09/أبريل/2018 - 09:18 ص
مروة محمد
طباعة
يحتفل العالم اليوم بمناسبة أعياد شم النسيم وفيه يحتفل المصريون كبداية لفصل الربيع والخير والنماء، ويتميز يوم شم النسيم بالعديد من الطقوس التي حرص الكثير من المصريون على اتباعها ومنها الاستيقاظ مبكرا والإفطار وتلوين البيض.

ولأن الكثيرون ينتظرون هذا اليوم لتناول الفسيخ والرنجة والملوحة وهى أكلات شم النسيم المعروفة التي لا يتناولها الكثيرون إلا من العام للآخر، ولسماعنا الكثير من الأنباء عن الرنجة والفسيخ الفاسدين تقدم لكم بوابة المواطن اليوم أعراض التسمم كما قدمها لنا الدكتور محمد أبو الفتوح فتجنبوها.

أعراض التسمم 

صرح لنا الطبيب أن الفسيخ يعتمد تصنيعه في الأساس على وضع الملح على السمك ووضعه ببيئة خالية من الأوكسجين لحفظ وتحلل الأنسجة، ليخرج الفسيخ في شكلة المعروف.

ويضيف أن البيئة بدون أوكسجين، مجال جيد لنمو الميكروب (clostridium botulinum)، ويسبب حفظ الفسيخ بطريقة خاطئة أضرارا بالغة الصعوبة، والمشكلة أن هذا الميكروب يبدأ في التأثير في الجسم بعد 72 ساعة من تناول الفسيخ.

ولذا فينصحنا إذا شعرت بعد 3 أيام من تناول الفسيح، بحشرجة بالصوت، أو صعوبة بالبلع، أو إغلاق العيون، فيجب الذهاب فورا إلى المستشفى، لاجراء الفحوصات اللازمة، لافتا إلى أنه إذا لم يتم إسعاف المريض فورا فقد يعاني من فشل في وظائف التنفس والوفاة.

كما أشار إلى أنه في حالة الإصابة بالإسهال أو المغص، أو قيء خلال الأيام الأولى، فهذا قد يكون ناتجا عن التلبك المعوي وفى تلك الحالة يمكن لأقراص الفحم، أو الفورات المهضمة أن تخفف من الأعراض، مشددا على ضرورة الذهاب إلى المستشفى فورا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads