المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسواق الغربية تشهد ارتفاع أسعار الليمون والبصل خلال احتفالات شم النسيم

الإثنين 09/أبريل/2018 - 08:32 م
محمد عصر
طباعة
شهدت جميع اسواق مدن محافظة الغربية ارتفاع معدلات شراء الليمون والبصل والخس والجرجير اليوم الاثنين سببها الاحتفال بشم النسيم.

حيث تراوح سعر كيلو الليمون بين 15 و20 جنيهًا وهو الأعلى على الإطلاق بعد أن كان بـ10 أما سعر البصل الأخضر فيتراوح من جنيه ونصف للربطة إلى 4 جنيهات للكيلو ويتراوح سعر كيلو الطماطم إلى 5 جنيهات أما سعر الخيار فيتراوح من 2.5 جنيه إلى 5 جنيهات للكيلو.

وقال متولى محمد بائع بصل أخضر وليمون بطنطا "في شم النسيم مش بنلحق على طلبات الزبائن وزيه عيد الفطر لأن الإقبال بيزيد على الليمون والبصل اللي بيتاكلوا بعد الصيام سواء عند المسلمين أو المسيحيين لأن الليمون يكسر سم الفسيخ والأسماك المملحة ودايمًا زرع البصل والليمون بيطلع أحلى في شم النسيم عن السنة كلها .

فيما اكد محمود عدلى،: "ان الأسعار ترتفع في هذا الوقت لأن الكيلو من الليمون في الوقت العادي بـ 5 جنيهات يعني شم النسيم موسم رزق والناس بتفرح خصوصا إن الشراء بيكون قليل في الأيام العادية لكن البصل والليمون هما اللي بيكملوا أكل الرنجة والفسيخ ومش هيبقى في شم النسيم من غيرهم ربنا يجعل أيامنا كلها أعياد".

ويعد شم النسيم هو واحد من أقدم الأعياد الشعبية في مصر وورثه الشعب المصري عن أجداده الفراعنة، ويتم الاحتفال به كل عام في اليوم التالي لعيد القيامه المجيد وكان يرتبط بالزراعة والحصاد عند القدماء المصريين واعتبروه بعثا جديدا للحياة وفيه تزدهر وتبتهج الطبيعة كما اعتبروه بداية سنة جديدة يستهلون به نشاطهم لعام جديد وكانت الزهور وانتشار الخضرة تبشر ببداية موسم الحصاد فكانوا يملأون مخازن الغلال بحصاده ويقدمون للإله خلال طقوس احتفالية سنابل القمح الخضراء التي تدل على الخير والمحبة والسلام.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads