المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حدثنى عن ديون مصر الخارجية.. شوية فكة بالنسبة للعالم وإسأل فرنسا وكندا

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 02:46 ص
حامد العدوى
طباعة
الديون العالمية قفزت بشكل مرعب خلال عام 2017 ووصلت إلى 237 تريليون دولار

ظهرت صدمة شديدة على صحف ومواقع جماعة الإخوان الإرهابية، عقب تصريحات وزير المالية، عمرو الجارحى اليوم عن الدين الخارجى للبلاد، والذى وصل إلى أكثر من 2 مليار دولار، خاصًة أنهم كانوا يسوقون مقالاتهم عبر ما وصفوه بخراب مصر دون أى من دول العالم فى هذا الشأن.

لكن الشفافية التى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأعضاء الحكومة عليها، تسببت فى صدمتهم بقوة، بالأخص بعدما طرح آلية الدفع، وأنه لا قلق من ذلك، لأن خيرات مصر تكفى وتفيض بعد كل ذلك.

وترصد "بوابة المواطن"، أهم تقارير الديون العالمية، والتى تكشف خروج مصر من أزمات لاحقت ومازالت تلاحق معظم دول العالم بسبب ديونها وعدم سداد إلتزامتها تجاه هذه الديون.

فقد قفزت ديون العالم إلى مستوى مرعب، خلال عام 2017، بالنسبة للعام الذى سبقه، بزيادة كبيرة وصلت إلى 70 تريليون دولار.

وقال معهد التمويل الدولى، أن الديون العالمية، وصلت إلى 237 تريليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2017 بزيادة 70 تريليون عن العقد السابق.

وتابع المعهد، أن ديون الأسر كنسبة مئوية من الناتج الإجمالي المحلي في عدد من الدول المتقدمة منها فرنسا وكندا والنرويج ولوكسمبورج والسويد وسويسرا وبلجيكا وصلت إلى مستوى قياسي، موضحًا عبر تقريره أيضًا، أن هذه إشارة خطيرة بالأخص بعد ارتفاع سعر الفائدة عالميًا.

مشيرًا فى ذات التقرير إلى أن كل من إيطاليا وأيرلندا فقط هم الذين لديهم مستويات ديون للأسر كنسبة مئوية من الناتج الإجمالي المحلي أقل من مستوى 50%.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads