المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

12 قرارًا حصيلة الاجتماع الطارئ لاتحاد الصحفيين العرب

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 09:09 م
محمد جمال
طباعة
قامت الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب، اليوم الأربعاء، بعقد اجتماع طارئ بمقر الاتحاد في القاهرة، وذلك بدعوة من رئيس الاتحاد ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي؛ لبحث التطورات الخطيرة في فلسطين، والجرائم المرتكبة من الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني عامة، والصحفيين خاصة.

وبعد المناقشات والمداولات، قررت الأمانة العامة ما يلي:

1- تشكيل خلية أزمة لمتابعة المستجدات وتفعيل قرارات الأمانة ومتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع.

2- التوجه للمحاكم الدولية ومنها محكمة الجنايات الدولة لتقديم دعاوي قضائية ضد قيادات دولة الاحتلال الصهيوني ومسؤوليها السياسيين والعسكريين المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين وقد تقرر تكليف فريق دفاع من محاميين بالتنسيق والتشاور مع اتحاد المحامين العرب لمتابعة هذه الملفات فى القضاء الدولي.

3- التوجه إلى المقرر بحرية التعبير في الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق عاجلة والتوجه إلى فلسطين للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين فورًا.

4- مواصلة التشاور مع المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان لشئون فلسطين لحثه على الإسراع لنشر تقريره حول الوضع الخطر الذي يعيشه الصحفيين الفلسطينيين.

5- توجيه رسالة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي لدعوة كل الدول الأوروبية لتحمل مسئولياتها في التنديد بجرائم الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين والصحفيين العاملين في فلسطين ودعوة كل الدول الأوروبية لتحمل مسئولياتها في حماية الصحفيين الفلسطينيين.

6- دعوة كافة الهياكل والمنظمات النقابية عربياً وإقليمياً وأمميا وكل الضمائر الحية والمجتمع الدولي للتنديد بهذه الجرائم وتكثيف التنسيق من أجل تتبع المجرمين الصهاينة بحق الصحفيين وعدم إفلاتهم من العقاب.

7- تنظيم تحركات وفعاليات احتجاجية من قبل كافة المنظمات الصحفية العربية.

8- حث وسائل الإعلام العربية على تخصيص مساحات إعلامية أوسع للتعريف بنبل القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال مطالبة كل المجالس النيابية العربية بسن تشريعات بتجريم التطبيع خاصة التطبيع الإعلامي مع الكيان الصهيوني.

9- توجيه رسالة عاجلة إلى قمة القادة العرب في المملكة العربية السعودية وتحميلهم مسئولياتهم السياسية والأخلاقية باتخاذ قرارات تاريخية جريئة ضد العدو الصهيوني على وضع حد لاستهداف الشعب الفلسطيني وخاصة الصحفيين.

10- قررت الأمانة العامة في اجتماعها الاستثنائي إطلاق التقرير السنوي للجنة الدائمة للحريات بالاتحاد لعام 2017 في فلسطين دعماً لدور وتضحيات الصحفيين الفلسطينيين.

11- قررت إنشاء صندوق لدعم الصحفيين الفلسطينيين من خلال نقاباتهم تساهم فيه كل المؤسسات والقوى المدافعة عن حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير والمساندة لحق الشعب الفلسطيني في حريته وتقرير مصيره واستقلاله.

12- قررت الأمانة العامة دعوة الاتحاد الدولي للصحفيين لاجتماع مشترك في أقرب وقت ممكن؛ لتنسيق الخطوات العملية لحماية الصحفيين الفلسطينيين من جهة وملاحقة المسئولين عن الجرائم بحقهم في جهة أخرى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads