المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الصحة" تؤكد سلامة القمح المستورد

الأربعاء 13/يوليو/2016 - 02:30 م
أميرة سليمان
طباعة
أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن القمح الوارد للبلاد، قمح خام، ويخضع لعمليات قبل الطحن من بينها التبخير، والتهوية، والغربلة، والنقاوة، والغسيل، ويتم أخذ عينات منه بواسطة الجهات الرقابية.

كما يتم فحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان، للتأكد من خلوها من الأرجوت لتكون صالحة للطحن، مؤكدا أن ما يتم تداوله بأن القمح الذى يتم استيراده غير مطابق للمواصفات فيما يخص فطر الأرجوت هو كلام عارى تماماً من الصحة.

وأضاف قنديل بأن النسب المسموح بها لفطر الأرجوت في القمح الخام بالمواصفات القياسية المصرية 0.05% هي نفس النسب التي يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية، والتي جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائي العالمي "الكودكس" والتي تشترك فيها 187 دولة، وأيضاً هذه النسبة مسموح بها في منظمة الايزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وقال فايد أنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الارجوت والتي تم إجرائها بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة FAO تبين أن البيئة في مصر غير مناسبة لتوطينه واستقراره, حيث ان البيئة المناسبة لانبات الاجسام الحجرية لفطر الارجوت من صفر إلي 10 درجة مئوية لمدة 25 يوم علي الاقل، وهي ظروف غير متوفرة بالبيئة المصرية والفطر لا يمكن أن يتوطن في مصر ولا يمكن أن يتسبب في خسائر اقتصادية.

والجدير بالذكر أن أكثر من 95% من القمح المتداول عالمياً به هذه النسب من الارجوت في القمح الخام، وتعتبر مصر من أكثر الدول التي تقوم باستيراد القمح الخام ويتم استيراد القمح الخام منذ ستينيات القرن الماضي .

لذا شددت وزارة الصحة والسكان، على حرصها تماماً علي سلامة وصحة المواطن المصرى، وتؤكد أنه لم ولن يُسمح بدخول أى رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الارجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات.

وأوضحت الوزارة أن كل ما أثير عن الارجوت، واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة، ليس له أى أساس من الصحة، وتدعو جميع المواطنين عدم الانسياق خلف اى شائعات قد تؤثر علي الامن القومي المصرى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads