المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنفوجراف| مصر تشكل أهمية قصوى للبرتغال.. وهي بوابتها للدخول القارة الإفريقية

الخميس 12/أبريل/2018 - 03:32 م
عواطف الوصيف
طباعة
فتحت مصر أبوابها لاستقبال الرئيس البرتغالي، مارسيلو دى سوزا، ليجد الرئيس عبد الفتاح السيسي في استقباله بقصر الأتحادية، ومن المقرر أن تستمر زيارة دي سوزا لمصر ثلاثة أيام، فما رأيك عزيزي القاريء أن نقدم لمحة بسيطة عن أهم المعلومات البارزة، تتعلق بكلا البلدين، مصر والبرتغال.

- القاهرة تشكل أهمية قصوى لدى البرتغال لإعتمادها على البعد المتوسطي في المنطقة.

- يشهد كلا البلدين تنسيق استراتيجي غير عادي، خاصة في عملية برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط والحوار الإفريقى الأوروبى ومنتدى المتوسط.

- دي سوزا يكن لمصر أهمية خاصة؛ لأن يعتبرها نقطة الارتكاز الأكثر حيوية فى العالم العربى وبوابة بلاده إلى شرقي القارة الإفريقية والمشرق والخليج العربى.

- تمكنت البرتغال أن تكون إحدى أهم الدول المطلة على المتوسط؛ نظرًا لموقعها الاستراتيجي المشرف على قارة أمريكا الجنوبية، خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- الميزان التجاري بين مصر والبرتغال يشهد نموا مطردًا يساعد على بلوغ حجم التجارة بين الدولتين نحو 194 مليون يورو فى عام 2015 فقط.

- تحرص البرتغال، على اكتساب مكانتها الرئيسية فى الوعى الاستراتيجى المصري؛ لأنها الدولة الأبرز فى منظمة "الدول الناطقة بالبرتغالية".

- تطورت العلاقات المصرية البرتغالية بشكل ملحوظ بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره البرتغالي يوم 21 نوفمبر لعام 2016م.

- ساعد الأزهر الشريف على جعل مصر تتمتع بمكانة بارزة فى السياسية البرتغالية، والأزهر هو أكبر مؤسسة دينية فى العالم الإسلامى.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads