المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي × أسبوع| الأقباط في عيونه.. ورؤساء دول في حضرته بقصر الاتحادية

الجمعة 13/أبريل/2018 - 11:42 ص
سارة منصور
طباعة
شهد الأسبوع الرئاسي المنصرم، نشاطًا موسعًا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، على النطاق المحلي والعالمي، على مدار سبعة أيام رئاسية اهتم فيها الرئيس بالمناسبات المصرية التي تمثلت في احتفالات الأقباط بعيد القيامة واحتفالات شم النسيم.

وعن العلاقات الخارجية، شرفت مصر باستقبال أكثر من ممثل لدولة أوروبية وإفريقية، فضلًا عن القمة الرئاسية التي استضافها قصر الاتحادية الأربعاء الماضي.

برقية تهنئة للأقباط

بدأ الأسبوع الرئاسي، ببرقية تهنئة بعثها الرئيس السيسي يوم السبت إلى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد القيامة المجيد، بث فيها أمانيه إلى الطائفية القبطية بالسلام، مشددًا على أواصر الوحدة الوطنية والمحبة بين أبناء شعب مصر كله بمختلف طوائفه.

ولم ينس الرئيس السيسي، تهنئة الأقباط بالخارج، حيث بعث لهم رسالة جاء نصها "الإخوة والأخوات.. جميع أبناء مصر الأقباط بالخارج.. يطيب لى أن أبعث إليكم بأصدق التهانى وأرق الأمنيات بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد."

السيسي وآل نهيان

في إطار توطيد العلاقات الخارجية، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، يوم الأثنين في زيارة دبلوماسية أكد فيها الرئيس علي قوة العلاقة بين البلدين، فضلًا عن العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بينهما، مشيرًا إلى أن مصر والإمارات تمثل نموذجًا مثاليًا للتعاون الاستراتيجي البناء بين الدول العربية، يجب أن تتحذي به باقي الدول.

ومن جهته، هنأ الشيخ محمد بن زايد الرئيس السيسي بمناسبة فوزه بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية 2018، مؤكدًا في الوقت ذاته حرص الشعب الإمارتي وقيادته على مد جسور التواصل بين البلدين.

وشدد الشيخ محمد بن زايد، على دعم دولة الإمارات ومساندتها الكاملة لمصر في مواجهتها الحازمة للإرهاب والتطرف، فضلًا عن الإشادة بالدور المصري في حل الأزمات العربية.
نتيجة بحث الصور عن السيسي وآل نهيان
من قبرص للقاهرة 

وعن يوم الأربعاء، استقبل الرئيس السيسي، وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، إضافة إلى سفير قبرص بالقاهرة.

بدأ اللقاء بإرسال الرئيس السيسي تحياته إلى الرئيس القبرصي، مشددًا على متانة العلاقات بين البلدين، فضلًا عن التعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع اليونان، في مجال الطاقة في شرق المتوسط. 

ومن ناحية أخرى، هنأ الرئيس القبرصي على لسان وزير الخارجية، الرئيس السيسي بالفترة الرئاسية الثانية.

وأكد خريستودوليديس، على اهتمام بلاده بتطوير آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، مشيرًا إلى أنها تعد أداة ناجحة للتنسيق والتعاون في تنفيذ مشروعات مشتركة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
السيسي ووزير خارجية
السيسي ووزير خارجية قبرص
السيسي ودى سوزا 

فيما استقبل الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا، يوم الخميس، وعقدا جلسة مباحثات أكد فيها على التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما، والممتدة عبر ضفتي المتوسط، بعد انقطاع العلاقات لمدة 24 عام وعودتها في أعقاب زيارة الرئيس للبرتغال في نوفمبر 2016، موجهًا التهنئة للرئيس بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لفترة جديدة.

وتناولت المباحثات، التأكيد على العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة بعد انعقاد الاجتماع الأول للجنة المشتركة بالقاهرة في أكتوبر 2017 بمشاركة رجال الأعمال من الجانبين، وما أسفرت عنه من توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم في العديد من المجالات، مشددين على سرعة تفعيل تلك الاتفاقيات بهدف استمرار الارتقاء بأوجه التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات المشتركة بينهما.

وجاء في أعقاب المناقشات، الحديث عن مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه آمال شعوب المنطقة في تحقيق التنمية الشاملة، فضلًا عن تناول تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، خاصة في ظل استضافة مصر ملايين من اللاجئين، وجهودها في ضبط سواحلها، مما أدى إلى عدم رصد أي حالة للهجرة غير الشرعية منذ سبتمبر 2016.
نتيجة بحث الصور عن السيسي ودى سوزا
مؤتمر صحفي

وعقب جلسة المباحثات، عقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تعزيز الاستثمار وتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون في مجال التعليم والثقافة.

نتيجة بحث الصور عن السيسي ونظيره البرتغالي
اتصالات التهنئة

تلقى الرئيس السيسي، اتصالا هاتفيا من الرئيس الكينى أوهورو كينياتا، يهنئه بمناسبة فوزه في الانتخابات لفترة رئاسية ثانية، مؤكدًا حرص بلاده على تدعيم العلاقات المتميزة التي تربطها بمصر، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين فيما يدعم مسيرة العمل الأفريقي المشترك.
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الكيني
كما تلقى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو، ليهنئه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، متمنيًا لمصر وشعبها دوام التقدم والازدهار، مؤكدين على أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، خلال العام الحالي، لمتابعة تطوير كل جوانب العلاقات الثنائية ودعمها بما يفيد المصالح المشتركة.
نتيجة بحث الصور عن الرئيس السيسي، و الرئيس الاوكراني

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads