المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لمرضى السكر.. 4 خطوات تحمي من الإصابة بالغيبوبة

الأربعاء 13/يوليو/2016 - 04:16 م
طباعة
غيبوبة السكر من الأعراض التي تلازم مريض السكر دائما وعادة يصاب بها المريض عند انخفاض نسبة السكر بالدم، وقد تعرضه للوفاة إذا لم يتم إسعافه سريعا.

ويقول الدكتور عبد المعز المعبدى استشارى أمراض الباطنة والسكر، إن السكر مرض غير ثابت وليس له ضوابط محددة أحيانا يكون عاليا وأحيانا أخرى يكون منخفضا، وعادة السكر العالى يسبب الجلطات ويدمر أجهزة الجسم أما المنخفض يعرض المريض للدخول في غيبوبة وإن لم يتم إسعافه سيتعرض للوفاة.

وأضاف "المعبدى"، أنه على مريض السكر الاهتمام بتناول الطعام المناسب له تحت إشراف طبيبه الخاص مع ضرورة تناول الدواء والأنسولين في مواعيده، والاحتفاظ بجهاز قياس السكر بالدم في المنزل وذلك لقياس نسبة السكر بالدم عند الشعور بأى أعراض كالهبوط أو النهجان أو سرعة التنفس أو التعرق الشديد.

وتابع، أنه في حالة إذا كان السكر عالى بالدم فيجب الحصول على جرعة أنسولين على الفور، أما في حالة انخفاض مستوى السكر بالدم فيجب اتباع الخطوات الآتية لحماية المريض من الدخول في غيبوبة:

1- تناول ملعقة سكر أو عسل أسود تحت اللسان.
2- قياس نسبة السكر بعد ذلك والاستمرار في تناول السكريات حتى يعود مستوى السكر للمؤشر الطبيعى.
3- بعد الاطمئنان على حالة المريض وعودة السكر لطبيعته على المريض تناول الطعام خاصة النشويات التي تعمل على حفظ مستوى السكر بالدم ولا تهضم بسهولة، وذلك لأن السكريات لا تحافظ على مستوى السكر بالدم لفترات طويلة وسرعان ما ينخفض مستوى السكر بالدم.
4- ضرورة الذهاب للطبيب بعدها لمعرفة سبب ذلك وتغيير العلاج أو اتباع نظام غذائى مناسب للعلاج لمنع تكرار انخفاض السكر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads