المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس مجلس الأمن يستبعد صدور قرار بحظر تصدير الأسلحة إلى جنوب السودان

الأربعاء 13/يوليو/2016 - 09:42 م
خالد شيرازي
طباعة
استبعد رئيس مجلس الأمن الدولي "موتوهايدي يوشيكاوا"، أن يتمكن أعضاء المجلس من تمرير قرار بشأن الاستجابة لتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والمتعلقة بفرض حظر على صادرات الأسلحة إلى جنوب السودان.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها رئيس المجلس مندوب اليابان الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورة لأعمال المجلس للشهر الجاري، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس، اليوم الأربعاء.

وأضاف "يوشيكاوا" أنه "من الضروري أن يكون هناك صوت واحد لجميع أعضاء المجلس في هذا الشأن ونحن لا نزال نبحث عن أفضل السبل للتعامل مع جوبا وتمكين بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) ولكن يتعين علينا أن نكون واقعيين".

وأمس الأول الاثنين، أوصى كي مون، مجلس الأمن الدولي باتخاذ 3 إجراءات عاجل لمواجهة الأزمة الحالية في جنوب السودان.
وقال كي مون في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية الاثنين، "لقد طلبت من أعضاء المجلس اتخاذ 3 إجراءات؛ هي فرض حظر تصدير الأسلحة إلى جنوب السودان، وتوسعة العقوبات، ودعم بعثة الأمم المتحدة يونميس".

وعقد مجلس الأمن، صباح اليوم الأربعاء، جلسة مناقشات مفتوحة دعا خلالها وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام "هيرفيه لادسوس" إلى "ضرورة أن يتخذ المجلس نهجًا سياسيًا ومنسقًا إزاء الأزمة الحالية في جوبا".

وقال المسؤول الأممي في إفادته إلى أعضاء المجلس إن "المطلوب حاليًا هو اتخاذ إجراءات متضافرة وأن ينظر أعضاء المجلس على وجه الاستعجال في مسألة فرض حظر على الأسلحة، ومن الواضح أن التهديد بذلك لم يفعل شيئًا يذكر لردع الأطراف المعنية".

وأوضح لادسوس، أن "القتال في الأيام الستة الماضية أسفر وفقًا للأرقام الحكومية عن مقتل 272 شخصًا، لكنني أعتقد أن هذه الأرقام هي فقط غيض من فيض، وتشير تقديراتنا إلى أن المعارك بالأسلحة شرّدت ما يقرب من 42 ألف شخص على الأقل، 7 آلاف منهم فرّوا إلى منشآت الأمم المتحدة التي استقبلت بالفعل العديد من المدنيين".

وفي انتكاسة لاتفاق السلام الذي أبرمه رئيس البلاد "سلفاكير ميارديت" ونائبه الأول ريك مشار في أغسطس الماضي، وسط ضغوط دولية، بدأت منذ الخميس الماضي سلسة اشتباكات بين القوات الموالية لكليهما في العاصمة جوبا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads