المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها "التمساح".. تعرف على أشهر 5 صفقات للسلاح بين مصر وروسيا (تحقيق)

الأربعاء 13/يوليو/2016 - 10:26 م
عبدالمجيد المصري - أسماء صبحي
طباعة
اتجهت مصر في السنوات الأخيرة إلى الاعتماد على دول جديدة في التسليح العسكري، وكان أبرز تلك الدول فرنسا وروسيا، حيث نجحت مصر في الحصول على حاملة الطائرات الفرنسية جمال عبد الناصر "الميسترال"، وعلى الرغم من توتر العلاقات بين مصر وروسيا عقب سقوط الطائرة الروسية في شمال سيناء، إلا أن مصر نجحت في تجاوز الأزمة، واستمرت العلاقات الودية بين البلدين، ونجحت مصر مؤخرًا في عقد اتفاقية مع روسيا للحصول على 50 مروحية من طراز "ما – 52"، والتي يطلق عليها لقب "التمساح"، كما أنه سيكون بالإمكان حملها على متن حاملتي الطائرات المروحية "ميسترال" عند الضرورة.


50 طائرة مروحية من طراز "كا-52"
عقب تسلم مصر حاملة الطائرات جمال عبد الناصر "الميسترال" من فرنسا، ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو والقاهرة وقعتا عقدًا لتسليم 50 طائرة مروحية من طراز "كا-52"، التي يطلق عليها لقب "التمساح".

ونقل موقع سبوتنك الروسي عن وكالة تاس أنه تم التوقيع على عقد لتوريد 50 مروحية من هذا الطراز إلى مصر، مشيرةً إلى أنه سيكون بالإمكان حملها على متن حاملتي الطائرات المروحية "ميسترال" عند الضرورة.

وأوضح الموقع، أنه تم تطوير مروحيات "كا-52" بهدف وضعها على متن حاملة المروحيات "ميسترال".

وتتمتع مروحية كا-52 بكونها طائرة هجومية متعددة الأغراض، ويمكنها تدمير الدبابات والمدرعات العسكرية والقوى البشرية ومروحيات العدو في جميع الأحوال الجوية وفي أي وقت، كما يمكن استخدامها في توفير الدعم الناري لقوات الإنزال والمهام الدورية ومرافقة القوافل العسكرية.

أما طاقم "كا-52" فيتألف من شخصين، في حين تبلغ سرعتها القصوى حوالي 300 كيلومتر في الساعة، بينما يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 5500 متر، وهي مزودة بمدفع من عيار 30 ملم.

صواريخ "إس – 300"
تسلمت مصر من روسيا منظمة صواريخ "إس – 300"، والمعروفة أيضا باسم "أنتاي – 2500"، كما أوضحت وكالة "روسيا اليوم" أن فنزويلا كانت أول بلد تم تسليمه هذه المنظومة، ثم تسلمتها مصر، مضيفًا أن خبراء الجيش في هذين البلدين قيموا مواصفات هذه المنظومة تقييمًا عاليًا.

وتعتبر منظومة الدفاع الجوي الصاروخية أو المجمع الصاروخي الجوي المضاد "إس ـ 300" متوسط المدى، مخصص لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز المراقبة والإدارة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو، وتتمتع بالقدرة على تدمير الأهداف البالستية، ولديها إمكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية.

12 طائرة "سوخوي"
كشفت وكالة "تاس للأنباء" الروسية عن صفقة بين مصر وموسكو لشراء 12 مقاتلة من الجيل الرابع من مقاتلة السيادة الجوية الحديثة "سو 30 كا" وهي طائرة من سلالة مقاتلات "سوخوى" الشهيرة.

وأعلنت الوكالة الروسية أن العقد وقع مع شركة "إيركوت" الروسية مضيفة أنه تم إبرام صفقة كبرى لتوريد الطائرات المقاتلة والمروحيات وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة مضادة للصواريخ، تشمل مقاتلات من الجيل الرابع من طراز ميج 29إم، ومروحيات هجومية من طراز "إم أي - 35 إم"، وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات "إس -300 في إم"، "تور 2 إم إي"، وصواريخ المضادة للسفن الساحلية النقالة المعروفة بـ "باستيون" وصواريخ مضادة للدبابات من طراز "كورنيت" ومروحيات نقل الجنود من طراز"إم أي – 17".

وتتميز الطائرة سوخوي 35 كا بأنها قادرة على حمل جميع الأسلحة الروسية الحديثة حيث أنها قادرة على حمل 12 سلاحًا.
وتستخدم الـ"سوخوي"، لتحقيق السيطرة في الجو وتدمير الأهداف الجوية والأرضية بمفردها أو ضمن مجموعة من الطائرات ولكن لديها قدرة على المناورة العالية خاصة، وأنها قادرة على ضرب الأهداف الأرضية، دون دخول منطقة الدفاع الجوي المعادية وقادرة على مواجهة الوسائل اللاسلكية الإلكترونية، والبصرية الالكترونية المعادية.

وتمتلك "سوخوي 35 كا" رادار قوي يتعامل مع 8 أهداف ويعالج البيانات، ورادار قادر على رصد حتى مدى 400 كيلومتر ويستطيع كشف 40 هدفًا.

وتبلغ سرعة الطائرة القصوى 2700 كم في الساعة على الارتفاع العالي و1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض.

50 طائرة من طراز "ميج 29"
أكد موقع "ديفينس ويب" شراء مصر 50 طائرة من طراز "ميج 29" من روسيا، على أن تصل الدفعة الأولى منها هذا العام إلى مصر، مشيرًا إلى أن الطائرات ستأتي إلى مصر ضمن صفقة أسلحة كبيرة جدًا تشمل منظومة دفاع جوي من الطراز "سا -23" و"سا -17"، فضلا عن 46 طائرة من طراز "كا -52" لحاملة الطائرات، مشيرًا إلى أن مجمل الصفقة يبلغ نحو 5 مليارات دولار.

وأضاف الموقع، أن شركة "روسوبورون إكسبورت" الروسية هي التي ستتولى تصدير الطائرات، لافتًا إلى أن الصفقة على جدول الأعمال منذ 2015، متابعًا أن الدفعة الأولى التي ستصل مصر هذا العام من "ميج29" تتمثل في طائرتان فقط، وأن بعض الطائرات المدرجة في الصفقة ذات مقعدين من طراز "ميج 29 إم2"، مشيرًا إلى أن هذا النموذج مُطور وبه محرك من طراز "أر دي -33إم كا"، وأيضا يمكنها التزويد بالوقود أثناء الطيران.

ونقلت الوكالة عن أليكسي بيسكيبالوف أن "روسوبورون إكسبورت" وقعت أكبر عقد في تاريخ التعاون العسكري التقني بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، والذي ينص على توريد أكثر من 50 مقاتلة من طراز ميج "ميج 35" حتى عام 2020.

سفينة الصواريخ "أر- 32"
تسلمت مصر سفينة الصواريخ "إر-32" هدية من روسيا، تعبيرًا على العلاقات القوية بين البلدين، وتمتلك السفينة مواصفات وقدرات رائعة، فهي من أقوى القطع البحرية الروسية التي انضمَّت إلى الأساطيل الروسية، من مشروع "البرق" الروسية.

وتعد مهمة السفينة الأساسية تدمير سفن السطح في عرض البحر وتوفير الغطاء اللازم للقوات البحرية، حيث تحمل هذه السفينة صواريخ "موسكيت" المضادة للسفن الذي صمم عام 1973 في عصر الاتحاد السوفييتي، وتم إدخاله الخدمة في البحرية الروسية سنة 1983 ومستمر في الخدمة حتى الآن، ويمتاز هذا الصاروخ بسرعته حيث يذكر أنه أسرع من الصوت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads