المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية أول طابع بريد في مصر في عهد الخديوي إسماعيل

الأحد 15/أبريل/2018 - 10:30 ص
مروة محمد
طباعة
نقل الأشياء من مكان لآخر متعة وحقيقة تاريخية يفضلها الكثيرون فمنذ عهد الفراعنة واهتموا مثيرا بنقل الأشساء والبريد داخليا وخارجيا في سعادة عارمة وهم يسيرون على أقدامهم بداية من ضفتي النيل وهو ما عرف بالنقل اليدوي عن طريق المندوبين مع القوافل التجارية برفقة الجيوش.

وظل الوضع هكذا إلى أن اهتم محمد علي بتسهيل المواصلات والمراسلات بين الناس وقام بتأسيس أو مصلحة بريد للمراسلات وسميت باسم مصلحة المرور ولكنها كانت تحمل أسماء وعناوين المرسل إليه وكانت تشبه أوراق التصريحات الحكومية.

إلى أن أتى بعد ذلك طابع البريد الذي يعد عنصرا مهما لتوثيق الأحداث التاريخية المهمة عبر التاريخ حيث دون الحضارة والأحداث الهامة بالألوان والخطوط على الطوابع لتخليد سيرة الزعماء والحضارات على مر التاريخ.

فتعتبر مصر ثالث دولة على مستوى العالم في إصدار الطوابع البريدية حيث تم إصدار أول طابع بريد مصري في عام 1866 في عهد الخديوي إسماعيل الذي اشترى حق امتياز شركة البوستة الأوربية وأنشأ البوستة المصرية وأصبح الإيطالي موتسي بك أول مدير عام لمصلحة البريد في 2 يناير عام 1965.

في الأول من شهر يناير عام 1866 أصدرت أول مجموعة مكونة من سبعة طوابع عادية لبوستة تمغاى تحمل نقوشا عثمانية وكانت فئاتها 10 و20 بارة و5 و2 و1 قرش وظهرت طوابع البريد الحكومية عام 1893 وكان يكتب داخلها كلمة أميرى التى تحولت عام 1907 إلى كلمة أميريب وظهرت طوابع البريد التذكارية أو طوابع المناسبات عام 1925 فى عهد الملك فؤاد.

وقد بدأ تمصير الطابع بعد أن طبع فى مصر عام 1867 بمطبعة أبناسونب الحجرية بمدينة الإسكندرية بعد أن كان يطبع فى مدينة جنوة الإيطالية ثم صدرت الطبعة الثالثة عام 1872 بالمطبعة الأميرية ببولاق, وبدأ توثيق تاريخ مصر عبر 5 آلاف عام عندما سجلها طابع البريد المصرى على ورقته الصغيرة منذ بداية ظهوره وخلال نحو 150 عاما وتم تسجيل آلاف الأحداث منذ العصر الفرعونى وحتى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads