المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد العندليب.. تترات مسلسلات أوصلت مطربين إلى القمة

الإثنين 16/أبريل/2018 - 02:18 م
أحمد عمادالدين
طباعة
بعد وفاة العندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ، أحدثت فجوة في الأغنية المصرية، حيث كان "حليم" يملأ مساحة كبيرة على الساحة الفنية، وكان من ألمع الفنانين على الإطلاق حينها، وحتى وقتنا هذا، وقد يبقى كذلك بين الأجيال القادمة.

وظهر مجموعة من الفنانين التي سارت على نهج "عبد الحليم حافظ"، في من حيث الأداء والاختيار المتقن للكلمات، مثل الفنان إيمان البحر درويش وعلي الحجار ومحمد الحلو وحسن فؤاد ومدحت صالح وعمر فتحي، حيث ظهر هذا الجيل من الفنانين ليعيد التوازن ويملأ الفراغ الذي تركه "حليم" ومن خلال هذا تمكنوا من التربع على عرش الكاسيت في مصر.

" تيترات المسلسلات كانت بمثابة إناء يحوي الفن الغنائي الهادف "

تجمع فنانو هذا الجيل حول التركيز على أغاني التيترات للمسلسلات لأنها باقية وهو الأمر الذي حافظ على فنهم وأغانيهم من الانقراض في ظل ظهور كل من حميد الشاعرى وعمرو دياب ومحمد منير، بالرغم من تركيزهم على أغاني التترات الدرامية إلا أن فنهم كان من الممكن أن ينطلق بشكل غير مسبوق ليصبحوا أساطير فنية دون منافس.

وبالتزامن مع ثورة حميد الشاعري الموسيقية صارت الساحة الفنية تهاجم نجومها الذين يحيدون عن أسلوب وعالم حميد الشاعري، ومن هنا تصبح فرصة الفنان الذي يواجه الهجوم ضعيفة في البقاء، فبالرغم من اعتماد الفنان محمد ثروت كمطرب للسلطة بشكل رسمي إلا أنه سقط عقب تغيير السلطة أصواتها.

مدحت صالح

فلولا أغاني تترات المسلسلات التي غناها الفنان مدحت صالح لسقط وذلك بسبب الانتشار الضئيل ألبوماته كل فترة ولكنه سافر بنا إلى كوكب أخر ولم يعود منه إلى الآن وذلك من خلال أغاني التترات.

علي الحجار

ظلت أغاني تترات المسلسلات التي غناها علي الحجار خالدة في عقولنا ووجداننا حيث لاقت نجاحا كبيرا وكان من الممكن أن يختفي من على الساحة الغنائية في الفترة ما قبل ثورة الخامس والعشرون من يناير، ولكن غنائه للتترات حفظه من الانقراض.

محمد الحلو

وهو له طابع خاص في غنائه حيث اكتفى بالغناء في حفلات الموسيقى العربية ثم اختفى ولم يقوم بعمل ألبومات. وبالرغم من اختفائه إلا أن تيترات المسلسلات حفظت له مقامه كمطرب مهم على الساحة الغنائية.

ومن هنا صار فن غناء التترات عبارة عن محمية طبيعية تحفظ الأصوات التراثية الجميلة في ظل زخم الأغاني وتصارع الفنانين على تصدر المشهد، وذلك لان تيترات المسلسلات تحتاج إلى أصوات خاصة دون غيرها وهو الأمر الذي سهل عملية غناء التترات على تلك القامات الغنائية



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads